من هو الأوفر حظًا بمنصب رئيس وزراء بريطانيا ؟

متن نيوز

يُحسم منصب رئيس وزراء بريطانيا الحائر بين وزيري المالية السابق ريشي سوناك، ووزيرة العلاقات مع البرلمان بيني موردنت بعد ساعات قليلة.

 

وكشف تقارير بأنه بعد انسحاب رئيس الحكومة السابق بوريس جونسون من السباق على المنصب الرفيع زاعمًا أن الوقت غير مناسب، بات الطريق ممهدًا أمام ريشي سوناك للوصول إلى دوانينج ستريت الذي حصل على تأييد ما لا يقل عن 165 عضوًا في البرلمان، في مقابل 32 مؤيدًا لمنافسته بيني موردونت.


ووفقا للتقارير بأن القواعد المنافسة التي ستجرى على عجل الإثنين، فإنه أمام المرشحين حتى ظهر اليوم للحصول على 100 تزكية من نواب الحزب في مجلس العموم كي يتمكنا من مواصلة السباق، بينما إذا حصل مرشح واحد فقط على دعم 100 من النواب المحافظين، فسيتم إعلانه رئيسا للوزراء.

 

وأكدت التقارير بإنه يعد ريشي سوناك المرشح الأوفر حظا في سباق اليوم؛ فالاقتصادي البريطاني كان احتل المركز الثاني في السباق ضد ليز تراس، لكنه حصل خلال عطلة نهاية الأسبوع على ترشيحات بدءًا من اليمينيين مثل الوزيرين في حكومة تراس: كيمي بادينوش وسويلا برافرمان إلى شخصيات أكثر وسطية مثل وزير الخارجية الأسبق جيرمي هانت، ووزير الداخلية غرانت شابس.