برلمانيون مصريون: الشعب كان في حاجة إلى إيضاح الرؤية من خلال المؤتمر الاقتصادي

المؤتمر الاقتصادي
المؤتمر الاقتصادي

باتت أصداء المؤتمر الاقتصادي الذي عقد في فندق الماسة بالعاصمة الإدارية الجديدة تتردد في كافة الأوساط السياسية، حيث كشف نواب البرلمان المصري أن المؤتمر جاء في وقت حاسم لحل الكثير من الأزمات الاقتصادية، وكذلك لتوضيح الأمور أمام الشعب المصري بشأن الكثير من الحقائق.

من جانبه أكد النائب عيد حماد عضو لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب، أن المؤتمر الاقتصادي جاء في توقيت هام، حيث الأزمة الاقتصادية وتداعياتها السلبية التي اجتاحت كافة دول العالم، لافتا أن المؤتمر يهدف لصياغة رؤية متكاملة لمواجهة هذه الأزمة.

وأضاف حماد، في بيان له، أن هدف الدولة من المؤتمر الاقتصادي هو التوافق على خارطة طريق واضحة للمستقبل، يبدأ تنفيذها خلال الفترة القادمة لتشمل أهم قطاعات الاقتصاد المصري، على أن تترجم إلى خطط تنفيذية تساهم في الاستقرار والتنمية.

وأكد عضو لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب، على ضرورة استغلال المؤتمر الاقتصادي الذي انطلق اليوم لوضع ثوابت الاقتصاد المصري التى تجعله قادرا على مواجهة الأزمات الحالية وتقليل آثارها السلبية على  المواطنين، في ظل استمرار الحرب الروسية الأوكرانية.

 وتابع حماد: المؤتمر الاقتصادي يحمل على عاتقه الكثير من الآمال والطموحات، باعتبار أن له دور كبير في مواجهة التحديات عن طريق مناقشة الأوضاع الاقتصادية الحالية  والاستفادة من المشاركين في هذا المؤتمر من أجل  الخروج بتوصيات قادرة على دعم الاقتصاد ومواجهة التحديات الراهنة.

كما أشادت النائبة هالة أبو السعد، وكيل لجنة المشروعات الصغيرة والمتوسطة بمجلس النواب، بالجلسة الافتتاحية للمؤتمر الاقتصادي – مصر 2022، والذي انطلق صباح اليوم، ويستمر حتى الثلاثاء المقبل، مشيرة إلى أن المؤتمر سوف يعمل على وضع خارطة طريق للمستقبل تنهض نهضة حقيقية بالاقتصاد القومي.

وأضافت "أبو السعد"، في تصريحات له، أن تصريحات الرئيس السيسي جاءت كشفة للوضع الذي عليه الدولة وما مرت به من ظروف اقتصادية صعبة بداية من عام 2011، مشيرةً إلى أن الرئيس السيسي أعاد بناء الدولة من جديد، بعدما كانت تمر بمرحلة اللادولة واللامؤسسات، وقد عكست كلمته جدية الدولة في تنفيذ ما سينتج عنه المؤتمر من مخرجات.

وأشارت وكيل لجنة المشروعات الصغيرة والمتوسطة بمجلس النواب، إلى أن المؤتمر الاقتصادي فرصة جيدة لتواصل الدولة مع مجتمع الأعمال والمستثمرين، لإيجاد حلول عاجلة لمعوقات الاستثمار والقطاع الخاص، والذي يعد قاطرة التنمية الحقيقية، لافتة إلى أنه من المتوقع أن نشهد نهضة صناعية تحقق عوائد كبيرة تعمل على زيادة معدلات التصدير وخفض العجز في الميزان التجاري.

وأعربت النائبة هالة أبو السعد، عن الانتهاء بمخرجات من المؤتمر الاقتصادي، تضع حلولًا على المستوى القريب لمواجهة التضخم وارتفاع الأسعار، وسيولة في الحصيلة الدولارية، إلى جانب العمل على الإصلاحات الهيكلية من خلال خطط للنهوض بالاقتصاد على المستوى البعيد.