تركيع بوتين لـ "زيلينسكي" وقواته.. آخر تطورات الحرب الروسية الأوكرانية

متن نيوز

أمرت السلطات التي نصبتها روسيا لجميع سكان مدينة خيرسون بجنوب أوكرانيا بالمغادرة "على الفور" قبل التقدم المتوقع للقوات الأوكرانية التي تشن هجومًا مضادًا لاستعادة السيطرة عليها. 

 

وضع متوتر

دعت الإدارة الإقليمية الموالية للكرملين المدنيين إلى استخدام معابر القوارب فوق نهر رئيسي للتوغل في عمق الأراضي التي تسيطر عليها روسيا، مستشهدة بالوضع المتوتر على الجبهة والتهديد بالقصف و"الهجمات الإرهابية" المزعومة من قبل كييف، حسبما أفادت أسوشيتد برس، وقصفت القوات الأوكرانية، الجمعة، مواقع روسية في أنحاء المنطقة، مستهدفة طرق إعادة الإمداد.

 

قصف البنية التحتية

قال سلاح الجو الأوكراني إن أكثر من عشرة صواريخ روسية قصفت منشآت للطاقة وبنية تحتية أخرى في أنحاء أوكرانيا يوم السبت، حيث تسببت الضربات في انقطاع التيار الكهربائي في أجزاء من مناطق مختلفة. ونقلت وكالة رويترز عن الرئيس فولوديمير زيلينسكي قوله إن الهجمات الروسية ضربت على نطاق "واسع للغاية". وتعهد بأن يتحسن جيشه في ظل سجل جيد بالفعل في إسقاط الصواريخ بمساعدة شركائه.

 

قصف منشآت الطاقة

قال مشغل شبكة الكهرباء في البلاد يوم السبت إن القوات العسكرية الروسية استهدفت منشآت للطاقة في غرب أوكرانيا. قال أوكرنرجو على Telegram إن "حجم الضرر قابل للمقارنة أو قد يتجاوز عواقب هجوم 10-12 أكتوبر". وقالت إن طواقم الإصلاح بدأت في إصلاح المنشآت بعد الهجوم الصاروخي، لكن هذه القيود كانت سارية أثناء محاولتها إعادة التيار الكهربائي.

 

انقطاع التيار الكهربائي

استيقظ مئات الآلاف من الأشخاص في وسط وغرب أوكرانيا على انقطاع التيار الكهربائي والطلقات النارية الدورية، بينما حاول الدفاع الجوي الأوكراني إسقاط طائرات مسيرة وصواريخ قادمة. وقالت كيرا روديك، عضو البرلمان الأوكراني، إن 1.5 مليون شخص انقطعت عنهم الكهرباء بعد الضربات الروسية ضد محطات الكهرباء يوم السبت.

 

كارثة إنسانية 

قال رئيس الوزراء الأوكراني إن روسيا أغرقت أوكرانيا في كارثة إنسانية بمهاجمة البنية التحتية للطاقة. وقال دينيس شميهال لصحيفة فرانكفورتر ألجماينه الألمانية إن روسيا تريد أن تحكم على أوكرانيا بـ "شتاء بارد حيث يمكن للعديد من الناس أن يتجمدوا حتى الموت".

 

طرد الأوكران من خيرسون

قالت هيئة الأركان العامة للقوات الأوكرانية إن القوات الأوكرانية طردت الروس من مستوطنتي تشريفني وتشكالوف في منطقة خيرسون.

 

وأدانت وزارة الخارجية الإيرانية بشدة دعوة فرنسا وألمانيا وبريطانيا للأمم المتحدة للتحقيق في اتهامات بأن روسيا استخدمت طائرات مسيرة من إيران لمهاجمة أوكرانيا. وتقول أوكرانيا إن روسيا استخدمت طائرات مسيرة إيرانية الصنع من طراز شاهد -136. إذا كانت هذه المزاعم صحيحة، فإنها تمثل انتهاكًا لقرار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة رقم 2231.