بالتزامن مع ذكرى ميلاده.. من هو الفنان صلاح السعدني؟ (معلومات لأول مرة)

متن نيوز

تصدر اسم الفنان صلاح السعدني مواقع التواصل الاجتماعي خلال الساعات الماضية.

 

جاء ذلك بمناسبة ذكرى ميلاد الفنان صلاح السعدني، والتي تحل اليوم الأحد.

من هو صلاح السعدني؟


صلاح الدين عثمان إبراهيم السعدني، من مواليد عام 1943 بمحافظة المنوفية، تأثر كثيرا بشقيقه الكاتب الكبير محمود السعدني، حيث ساهم بشكل قوي في تشكيل وعيه الثقافي.

التحق بكلية الزراعة، وبين أسوار الجامعة نشأت بينه وعادل إمام صداقة قوية، وجمع بينهما حلم التمثيل وحب الأضواء، وبرزت موهبتهما سويا على خشبة مسرح الجامعة.

كما عشق صلاح السعدني المسرح، لكنه تألق في دراما التلفزيون، وكانت بدايته من خلال مسلسل يحمل عنوان "لا تطفىء الشمس" تلاه مسلسل " الضحية" إنتاج عام 1964.


كما قدم صلاح السعدني على خشبة المسرح 5 عروض فقط، هي "الناصر صلاح الدين، زهرة الصبار، الملك هو الملك، باللو باللو، ثورة الموتى"

 

وتألق على شاشة السينما بمجموعة متميزة من الأفلام أهمها "أغنية على الممر، ليل وخونة، ملف في الآداب، قضية عم أحمد، درب الرهبة".

 

قام صلاح السعدني ببطولة 31 مسلسلا، وكلها تعد بصمات خالدة في تاريخ الدراما منها "ليالي الحلمية، أرابيسك، للثروة حسابات أخرى، الناس في كفر عسكر، الباطنية، القاصرات.

 

كما تعد شخصية العمدة "سليمان غانم" أكثر الشخصيات تأثيرا في مسيرته الفنية الطويلة، والتي قدمها في 5 أجزاء من مسلسل "ليالي الحلمية" للمؤلف أسامة أنور عكاشة.