لقاح كورونا للأطفال.. طبيبة أمريكية توضح توصيات مهمة بشأن الجرعة المعززة

لقاح كورونا للأطفال
لقاح كورونا للأطفال

تبحث الأمهات في الوقت الحالي عن لقاح كورونا للأطفال ومدى فاعليته في الوقاية من الإصابة بعدوى كوفيد -19، فمع انخفاض درجات الحرارة يتوقع عالميا أن تبدأ موجة جديدة من انتشار متحورات كورونا والتي تنشط في الطقس البارد والجاف، ولذلك أصدرت المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والسيطرة عليها (CDC)، إرشادات توصي بتلقي الأطفال الجرعة المُعززة من لقاح كورونا.

 

لقاح كورونا للأطفال

يتزايد البحث عن لقاح كورونا للأطفال في موسم الشتاء تحديدا وهو موسم المدارس وخروج الأطفال صباحا في درجات الحرارة الأكثر انخفاضا ما يعرضهم لفرص الإصابة بنزلات البرد والإنفلونزا وفيروس كورونا، ولذلك سنوضح لكم في هذا التقرير عبر "متن نيوز" رأي الدكتورة ليانا وين، طبيبة الطوارئ وأستاذة السياسة الصحية والإدارة في معهد ميلكن للصحة العامة التابع لجامعة جورج واشنطن في لقاح كورونا للأطفال.

 

الجرعة المعززة من لقاح كورونا للأطفال

قالت الدكتورة ليانا وين وفقا لما جاء على موقع "سي إن إن بالعربية" أن الجرعة المعززة من لقاح كورونا يمكن إعطائها للأطفال بدءا من 5 سنوات وهي جرعة "فايزر/ بيو إن تيك"، أما جرعة لقاح "مودرنا" يتم إعطائها للأطفال من 6 سنوات فيما فوق.

 

الأطفال المؤهلة لأخذ لقاح كورونا بالجرعة المعززة في هذا العمر هم الأطفال الذين استوفوا سلسلة اللقاحات الأولية من خلال الجرعتين الأوليتين أو على الأقل جرعة واحدة شرط أن يكون مر شهرين في الحد الأدنى على آخر جرعة لقاح تلقاها.

 

لقاح كورونا للأطفال يوفر فرصة وقاية ضد الإصابة بعدوى كوفيد 19 في فصلي الخريف والشتاء، فمن المتوقع أن يظهر متحور جديد ويصبح مهيمنًا، وقد يرغب العديد من الأهل بتوفير الحماية المثلى لأطفالهم حسبما قالت الدكتورة ليانا وين.

لقاح كورونا للأطفال

 

شروط تلقي لقاح كورونا للأطفال

أوضحت طبيبة الطوارئ وأستاذة السياسة الصحية والإدارة في معهد ميلكن، شروط تلقي لقاح كورونا للأطفال، فإذا ما أصيب الطفل بفيروس كورونا يستحسن الانتظار لمدة ثلاثة أشهر في الحد الأدنى قبل تلقيه الجرعة المعززة، وفق ما توصي المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والسيطرة عليها.

 

وتنصح الطبيبة بأخذ الأطفال والبالغين الجرعة المعززة المحدثة بعد شهرين على تلقيهم آخر جرعة في الحد الأدنى، ويعتقد العديد من الخبراء ايضا، بأن هناك فائدة من الانتظار لفترة أطول، بين 4 و6 أشهر بعد الإصابة أو التطعيم الأخير، لأن هذه الفترة الزمنية الأطول قد تسمح للجسم بتطوير مناعة محسنة قبل تلقي جرعة أخرى.

 

الآثار الجانبية لـ لقاح كورونا للأطفال

تنطوي الآثار الجانبية لـ لقاح كورونا للأطفال في عوارض تتمثل في آلام الجسم، والتعب، والحرارة، والوجع في موضع اللقاح المعزز خلال يومين، وهناك حالات نادرة جدًا من التهاب عضلة القلب، يلاحظ غالبًا عند المراهقين من الذكور، وهذه أيضًا تميل إلى الشفاء من تلقاء نفسها ولا تسبب آثارًا طويلة المدى وفقا للدكتورة ليانا وين طبيبة الطوارئ وأستاذة السياسة الصحية والإدارة في معهد ميلكن للصحة العامة التابع لجامعة جورج واشنطن.