بريطانيا.. 30 نائبا محافظا يعلنون دعمهم لعودة جونسون لزعامة الحزب

متن نيوز

قالت وسائل إعلام بريطانية، اليوم الجمعة، إن 30 نائبا محافظا يعلنون دعمهم لعودة جونسون لزعامة الحزب.

 

وكان وزير دفاع بريطانيا بن والاس، أعلن أنه لن يترشح لمنصب رئيس الوزراء، وذلك بعد استقالة ليز تراس من منصبها، مؤكدًا أنه سيدعم جونسون في زعامة حزب المحافظين.

 

يُذكر أن رئيسة الوزراء البريطانية، ليز تراس، استقالتها من منصبها، حيث أكدت في تصريحات لها  أنها " لا تستطيع الوفاء بالتزاماتها في ظل الظروف الحالية".

 

وكانت ليز تراس قد فازت  برئاسة حزب المحافظين البريطاني، متغلبة على وزير الخزانة السابق ريشي سوناك، حسب ما أعلن الحزب الحاكم في المملكة المتحدة.

 

ويأتي اختيار تراس كخليفة لبوريس جونسون، الذي تنحى عن زعامة حزب المحافظين بعد تمرد داخل فريقه الحكومي، احتجاجا على الفضائح التي طالته وكذلك الأوضاع الاقتصادية في البلاد.

 

يذكر أن  ليز تراس تنتمي لأسرة من الطبقة المتوسطة ذات قناعات يسارية قوية وانتخبت لأول مرة في عام 2010 نائبة عن ساوث ويست نورفولك وأصبحت شخصية مشهورة بين أعضاء حزب المحافظين بسبب آرائها التحررية في الاقتصاد والتجار وتعد ثاني امرأة تتولى وزارة الخارجية، وتلقب بالمرأة الحديدية وأسهمت في فرض عقوبات على موسكو والأوليغارشية الروسية بعد حرب أوكرانيا وشغلت عدة مناصب وزارية، ولعبت دورا في التفاوض على اتفاقيات التجارة بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي عندما كانت وزيرة للتجارة الدولية، قبل أن تصل إلى منصبها الحالي.