الشاهد: مصر قادرة على تجاوز صادرات بـ100 مليار دولار خلال السنوات الثلاث المقبلة

متن نيوز

قال المهندس أسامة الشاهد عضو مجلس إدارة اتحاد الصناعات المصرية، إن استهداف الوصول إلى صادرات بقيمة 100 مليار دولار لا يعد حلما يصعب تحقيقه، إذ أن الهدف يعد متواضعا بالنظر إلى إمكانيات الاقتصاد المصري.

وأضاف الشاهد خلال لقاء تلفزيونى في برنامج صناع القرار، إن القطاع الصناعي المصري قادر على تحقيق طفرات صناعية كبيرة خلال الفترة المقبلة بالتزامن مع القرارات الإيجابية التي نفذتها الحكومة المصرية دعما للقطاع.

وأوضح الشاهد أن مصر ترتبط باتفاقيات دولية مع دول الاتحاد الأوروبي والبلدان العربية إلى جانب أسواق إفريقيا جنوب الصحراء مما يجعلها ويؤهلها أن ترتفع صادراتها لأكثر من هذه الأرقام المستهدفة، مشيرًا إلى أن مصر خلال العام الماضي سجلت صادرات بقيمة تجاوزت 32 مليار دولار، وهى قادرة على الوصول إلى 100 مليار دولار وأكثر في ظل القرارات الأخيرة المتعلقة بثبات أسعار الطاقة وتيسيرات التراخيص، ومنح الأراضى الصناعية مقابل سعر ترفيقها أو بنظام حق الانتفاع.

ووصف الشاهد قرار الحكومة بوضع آلية لطرح الأراضي الصناعية على أساس التملك وحق الانتفاع على أن يكون سعر الأرض وفقا لتكلفة ترفيق المتر المربع، بالإيجابي للغاية، حيث أصبح هناك إمكانية للحصول على أراضي بنظامين الأول وهو حق الانتفاع حيث يتم سداد حق الانتفاع بنسب تتراوح بين 5 إلى 10% وفق آلية محددة، مع إمكانية عدول المستثمر عن ذلك وطلبه تملك أرض المشروع.

وأوضح أن قرار الحكومة بطرح الأراضي الصناعية بسعر الترفيق للمتر المربع يعد دعما كبيرا لانطلاق القطاع الصناعى خلال الفترة المقبلة، ويرفع عن كاهل الاستثمار الصناعى أعباء تكلفة الأرض، ليستخدم هذه التمويلات في شراء الآلات والمعدات والمواد الخام وإنشاء المصنع.