كيف أثرت استقالة ليز تراس على الاقتصاد العالمي؟

متن نيوز

يتراجع الين أكثر من 150 مقابل الدولار، وينخفض ​​الجنيه الإسترليني بسبب الاضطرابات في المملكة المتحدة إثر استقالة ليز تراس من منصبها.

 

كان الين في طريقه لتسجيل تراجع أسبوعي العاشر على التوالي مقابل الدولار يوم الجمعة، بينما انخفض الجنيه الإسترليني مع الاضطرابات السياسية التي اجتاحت بريطانيا مرة أخرى.

 

وأدت عمليات بيع الين الممتدة التي تجاوزت 150 ينًا للدولار إلى أدنى مستوياتها في 32 عامًا إلى وضع الأسواق في حالة تأهب قصوى لمزيد من التدخل في أسواق العملات من قبل طوكيو.

 

قال وزير المالية الياباني شونيتشي سوزوكي يوم الجمعة إن السلطات تتعامل مع المضاربين "بصرامة"، بينما قال محافظ بنك اليابان هاروهيكو كورودا إن البنك المركزي سيراقب عن كثب تأثير تحركات العملة.

 

وارتفع مؤشر الدولار - الذي يقيس العملة الأمريكية مقابل ستة نظراء رئيسيين - بنسبة 0.2 ٪ إلى 113.130، حيث ارتفعت عوائد سندات الخزانة الأمريكية إلى قمم جديدة متعددة السنوات وسط رهانات على ارتفاع أسعار الفائدة على الرغم من مخاطر الركود.

 

وقال السلطات في المجر، إنها ستحصل على إعفاء من سقف أسعار الغاز في الاتحاد الأوروبي.

 

وقال خبراء: "جهود اليابان لتسليط الضوء على أنه لا يوجد مستوى معين محمي يعني أن هناك مجالًا لاستمرار هذا الارتفاع المنظم نسبيًا في زوج دولار / ين ".

 

وكان الجنيه الإسترليني أيضًا في موقف ضعيف، حيث انخفض بنسبة 0.8 ٪ إلى أدنى مستوى أسبوعي عند 1.11535 دولارًا حيث بدأ حزب المحافظين الحاكم في بريطانيا في التدافع لاختيار ثالث رئيس وزراء في البلاد في شهرين بعد استقالة ليز تروس يوم الخميس.

 

أعلنت رئيسة الوزراء ليز تروس استقالتها في 10 داونينج ستريت في 20 أكتوبر 2022 في لندن، إنجلترا. الائتمان - ليون نيل — جيتي إيماجيس

 

وقالت ليز تراس في بيان مقتضب، بعد 44 يومًا فقط من تسليمها لأول مرة: "وضعنا رؤية لاقتصاد منخفض الضرائب وعالي النمو من شأنه أن يستفيد من حريات خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي". "أدرك رغم ذلك، في ضوء الوضع، أنني لا أستطيع تنفيذ التفويض الذي انتخبت من قبل حزب المحافظين. لذلك تحدثت إلى جلالة الملك لإبلاغه أنني أستقيل من منصبي كقائد لحزب المحافظين ".

 

واستقالت ليز تروس من منصبها كرئيسة للوزراء بعد 45 يومًا في المنصب، على أن تجري انتخابات القيادة "خلال الأسبوع المقبل" لتحل محلها.

 

يأتي ذلك في أعقاب الضغوط المتزايدة على قيادتها، حيث أصبحت تروس أقصر رئيس وزراء يخدم في التاريخ.

 

وقالت تروس، متحدثة من منصة في داونينج ستريت، إنها أبلغت الملك أنها ستستقيل من منصب زعيمة حزب المحافظين.

 

وأوضحت أنه ستكون هناك الآن انتخابات قيادة ستنتهي في غضون الأسبوع المقبل، بعد التحدث إلى زعيم لجنة 1922، السير جراهام برادي، في رقم 10، يأتي ذلك بعد ما يزيد قليلًا عن 24 ساعة بعد أن أخبرت النواب أنها "مقاتلة وليست منكرة".