مركز الفلك الدولي يكشف عن أول دول عربية ستشاهد كسوف الشمس الجزئي يوم الثلاثاء المقبل

متن نيوز

أعلن مركز الفلك الدولي أن أول دول عربية ستشاهد كسوف الشمس الجزئي يوم الثلاثاء المقبل، هي دول شمال إفريقيا.

 

كما أكد أنه ستكون دولة تونس هي أول دولة تشاهده في الساعة التاسعة و41 دقيقة و3 ثوان صباحا بتوقيت جرينتش "العاشرة و41 دقيقة و3 ثوان صباحا بالتوقيت المحلي".

 

وأضاف: ثم ينتقل بعد ذلك إلى دول غرب آسيا، ليصل الذروة في الساعة 11:00 صباحا بتوقيت جرينتش، إلى أن ينتهي في الساعة 01:02 ظهرا بتوقيت جرينتش في وسط بحر العرب، حيث ستكون دولة سلطنة عمان هي آخر دولة تشاهد الكسوف في الساعة (الثالثة إلا عشر دقائق بعد الظهر بالتوقيت المحلي).


حيث تشير الحسابات الفلكية، إلى أن الكسوف لن يكون مشاهدا في 3 دول عربية فقط، هي المغرب وموريتانيا وجزر القمر.

 

ويحدث الكسوف فى وضع الاقتران أي أن حدوثه يشير بقرب ولادة الهلال الجديد، ويعتبر مركز الكسوف هو موعد ميلاد القمر الجديد، وهذا الشهر وفي نهاية ربيع الأول وعند اقتران شهر ربيع الآخر لعام 1444هـ يوم الثلاثاء سيشهد العالم كسوفًا جزئيًا للشمس.

 

ويقول المعهد القومي للبحوث الفلكية بمصر في بيان، إن الكسوف يبدأ شبه ظلي لا يمكن رؤيته بالعين المجردة، ليتحول بعد ذلك إلى كسوف جزئي مرئي بالعين المجردة، وتصل الفترة من بدايته كشبه ظلي وحتى تحولة لجزئي ثم انتهاءه، حوالي 4 ساعات و4 دقائق تقريبا.

 

وستكون أعلى نسبة للكسوف في روسيا بنسبة 86%.، وبالنسبة للدول العربية، ستكون أعلى نسبة في شمال العراق، تليها بلاد الشام والنصف الشمالي من الجزيرة العربية، ومن ثم مصر والنصف الجنوبي من الجزيرة العربية، ومن ثم ليبيا وتونس والسودان والصومال وجيبوتي، وسيكون مرئيا بشكل بسيط جدا من شمال شرق الجزائر فقط.