بعد تصدره محركات البحث.. من هو حسين فهمي؟

متن نيوز

تصدر الفنان حسين فهمي مواقع التواصل الاجتماعي خلال الساعات الماضية.

 

من هو حسين فهمي؟


 ولد في 22 مارس 1940، وتخرج في المعهد العالي للسينما عام 1963، ثم سافر إلى الولايات المتحدة الأمريكية لدراسة الإخراج.

 

 لعبت الصدفة دورا كبيرا في حياته، ولكن المخرج حسن الإمام شاهد فيه موهبة تمثيلية فريدة فطلب منه تمثيل دور في فيلم "دلال المصرية" مع هدى سلطان وماجدة الخطيب عام 1969 ومنه كانت انطلاقته للنجومية.


قدم حسين فهمي مجموعة كبيرة من الأعمال على شاشة السينما، وبسبب قلة الخبرة قدم مجموعة من الأفلام السيئة منها "سيدة الأقمار السوداء، بنت بديعة، ملكة الليل" وهي الأعمال التي ندم عليها كثيرا بعد ذلك.

 

بمرور الوقت وتكرار الخبرات، تطور حسين فهمي، وقرر أن ينتقي أعمالا لا تعتمد على وسامته وبالفعل نجح في هذه المرحلة وقدم مجموعة متميزة منها "خلي بالك من زوزو" مع سعاد حسني وتحية كاريوكا، "حب وكبرياء"، و"دمي ودموعي وابتساماتي" و"أميرة حبي أنا" و"عاشق الروح" و"الرصاصة لا تزال في جيبي" و"حافية على جسر الذهب" و"العار" و"أسياد وعبيد" و"الحجر الداير".

 

كما تألق على شاشة التلفزيون بمجموعة متميزة من المسلسلات أبرزها "هوانم جاردن سيتي، حصاد الشر، النساء قادمون، وش تاني، أصحاب المقام الرفيع، المال والبنون".

 

وعندما نبحث في الأرشيف الفني للنجم الكبير حسين فهمي نكتشف أنه قدم 6 عروض مسرحية أهمها "أهلا يا بكوات، زكي في الوزارة".


تولى برنس السينما العربية، رئاسة مهرجان القاهرة السينمائي لمدة 4 دورات فى الفترة من 1998 – 2001 واستطاع خلال تلك الدورات إحداث طفرة وتطوير للمهرجان وفعالياته.

 

وحصل حسين فهمي خلال مسيرته الفنية على جائزة أحسن ممثل عن أفلامه "دمي ودموعي وابتسامتي، الإخوة الأعداء، الرصاصة لا تزال في جيبي، انتبهوا أيها السادة" كما حصد جائزة أحسن بحث سينمائي عن بحثه "علاقة المخرج بالممثل" في مهرجان النيلين عام 1983 وقدم العديد من البرامج التلفزيونية.