ابتكار عوامة تحمي الحيتان من الاصطدام بالسفن

عوامة
عوامة

عكف علماء البحار على محاولة تفادي موت الحيتان والأسماك الكبيرة النادرة في البحار نتيجة اصطدامها بالسفن الضخمة والغواصات، حيث ابتكر العلماء عوامة يمكنها أن تقلل من فرص اصطدام السفن بالأسماك الكبيرة.

جاء ذلك بعدما قدرت منظمة الاستدامة العالمية ما بين 18000 إلى 25000 حيوان يموتون كل عام، ومع ذلك قد تكون هناك طريقة تكنولوجية لتقليل تلك الوفيات. 

وكشفت تقارير دولية إن حكومة تشيلي ومؤسسة ميري قد نشرتا أول عوامة ذكية من مبادرة القارب الأزرق، وهي محاولة لحماية الحيتان وتتبع النظم البيئية تحت سطح البحر.

وقالت المؤسسة المطورة للعوامة أنها يمكنها  أن يطفو في خليج كوركوفادو على بعد 684 ميلًا من تشيلي، ينبه السفن إلى الحيتان الزرقاء، الحدباء، اليمنى وحيتان الساي القريبة للمساعدة في تجنب الحوادث.

تهدف مبادرة القارب الأزرق حاليًا إلى تركيب ست عوامات أو أكثر لحماية الحيتان عبر الخليج. لكن على المدى الطويل، يأمل أعضاء المشروع في تغطية مسار هجرة الحيتان الكامل بين القارة القطبية الجنوبية وخط الاستواء، هذا يمكن أن يقلل من الاصطدامات عبر موطن الكائنات بالكامل، ناهيك عن اتخاذ قرارات حكومية أفضل بشأن الحفظ والبيئة.