ردود فعل غاضبة ومستنكرة بسبب تصريحات جوزيب بوريل الأخيرة عن أوروبا

متن نيوز

انتشرت تصريحات جوزيب بوريل مسؤول السياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي التي وصفت بـ "العنصرية" كالنار في الهشيم، وتم تداولها على شبكة الإنترنت على نطاق واسع، ولاقت ردود فعل غاضبة ومستنكرة.

 

ومن بين التعليقات ما قاله عزالدين بن زغيبة الباحث الجزائري، الذي قال: "سيد بوريل إن الشخص يصاب بالهذيان في حالتين عندما يشتد به الخوف من خطر أو عندما تحاصره الأزمات من كل مكان تضيع جميع حساباته في الماء".

 

كما أضاف: "يبدو أن الدب الروسي قد أصابكم بالحالتين معا حتى صرتم ترون أوروبا الجنة، وغيرها الجحيم، وهي الواحة وغيرها الأدغال.. أتمنى لك الشفاء العاجل من التوهان.

 

ورفضا لتواجده أو زيارته للدول الذي وصفها بالغابة، علق حساب آخر قائلا: "عزيزي البستاني يرجى التزام حديقتك الخاصة.. أنت غير مرحب بك في (الغابة)".


وفي أول تحرك دولي رسمي ضد تصريحات بوريل العنصرية، أكدت دولة دولة الإمارات، استنكارها الشديد لتلك التصريحات الأخيرة التي أدلى بها بوريل.

 

وأشارت في بيان لوزارة الخارجية والتعاون الدولي، إلى أن "أية تصريحات من هذا النوع غير مناسبة وتتسم بالعنصرية".

 

وأعربت الخارجية الإماراتية عن رفضها لتلك التصريحات، مؤكدة أنه "تسهم في تفاقم التعصب والتمييز على المستوى العالمي".

 

وأعلنت وزارة الخارجية والتعاون الدولي الإماراتية، استدعاء إيميل بولسن، القائم بأعمال رئيس بعثة الاتحاد الأوروبي لدى دولة الإمارات، وطُلب من مكتب الممثل الأعلى تقديم تفسير مكتوب بشأن تصريحات بوريل "المؤذية والعنصرية".

 

ووصف بيان الخارجية الإماراتية تعليقات بوريل بأنها "مخيبة للآمال، وتأتي في وقت تدرك جميع الأطراف فيه أهمية احترام جميع الثقافات والأديان والأعراق، إضافة إلى قيم التعددية والتعايش والتسامح".