"هربت من الإقامة الجبرية".. قصة إعلامية روسية أحرجت بوتين بسبب حرب أوكرانيا

متن نيوز

أفادت وسائل إعلام روسية، بأن مارينا أوفسياننيكوفا، الصحفية الروسية التي نظمت احتجاجًا جريئًا على الهواء مباشرة بالتلفزيون الحكومي، أُعلن أنها هربت من الإقامة الجبرية.

 

وغادرت مارينا أوفسيانيكوفا وابنتها روسيا بعد ساعات قليلة من مغادرتهما من العنوان حيث كانت تحت الإقامة الجبرية. وقال ديمتري زاكفاتوف محامي أوفسيانيكوفا "إنهم في أوروبا الآن".

 

 

وأضاف المحامي: "هم بخير. وأضاف "إنهم ينتظرون حتى يمكنهم التحدث علنا ​​، لكن الوضع ليس آمنا في الوقت الحالي".

 

تصدرت المحررة السابقة في القناة الأولى عناوين الصحف العالمية في آذار (مارس) عندما قاطعت بث الأخبار المسائية الرائدة في Vremya (Time) ، وهي تحمل ملصق كتب عليه "لا للحرب".

 

 

ووُضعت قيد الإقامة الجبرية منذ أغسطس بعد أن نظمت احتجاجًا منفردًا في منتصف يوليو بالقرب من الكرملين وهي تحمل لافتة كتب عليها "بوتين قاتل. جنوده فاشيون ".

 

واتُهم الرجل البالغ من العمر 44 عامًا بتوزيع معلومات عن القوات المسلحة الروسية اعتبرتها الحكومة كاذبة، وهي تهمة قد تؤدي إلى عقوبة بالسجن لمدة 10 سنوات.

 

وكان زاكفاتوف قال في وقت سابق إن أوفسياننيكوفا وُضعت على قائمة المطلوبين لروسيا لتهربها من الإقامة الجبرية.

 

 

وصعدت الصحفية البالغة من العمر 44 عامًا إلى الشهرة الدولية في مارس عندما وقفت، بصفتها محررة في القناة التلفزيونية الأولى التي تسيطر عليها الدولة في روسيا، خلف مذيع ورفعت لافتة كتب عليها "لا للحرب" أثناء بث مباشر، ووصف الكرملين وقتها تصرفاتها بأنها "شغب"، وهي جريمة جنائية في روسيا.، وبعد احتجاجها، تم القبض على أوفسياننيكوفا واستجوابها لأكثر من 14 ساعة، ثم أُطلق سراحها وغرمت بمبلغ 30 ألف روبل (حوالي 500 دولار)، كما شاركت محتوى عن نفسها وهي تنظم مظاهرة مناهضة للحرب ضمت امرأة واحدة على جسر مقابل الكرملين في موسكو في 15 يوليو.

 

 

وفي سياق آخر ينشر فولوديمير زيلينسكي مجموعة من خطابات الحرب باعتبارها "صرخة معركة من أجل العالم"، وتتضمن الرسالة من أوكرانيا 16 خطابًا اختارها الرئيس بالإضافة إلى مقدمة توضح ما تعلمه منذ بداية الحرب مع روسيا

 

من المقرر أن ينشر الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي مجموعة من خطاباته في الحرب، والتي وصفها ناشره بأنها "صرخة معركة للعالم للتحدث علانية والكفاح من أجل الحرية".

 

قال زيلينسكي إن الخطابات ستساعد القراء على "فهم الأوكرانيين: تطلعاتنا ومبادئنا وقيمنا"، سيتضمن الكتاب أيضًا مقدمة جديدة يفكر فيها زيلينسكي فيما تعلمه عن نفسه وعن أوكرانيا منذ بدء الصراع مع روسيا، وسيتم التبرع بجميع عائدات الرئيس من الكتاب - على الأقل 60 بنسًا لكل نسخة من النسخة المطبوعة المباعة في المملكة المتحدة - إلى صندوق United24. تدير الحكومة الأوكرانية أموال الصندوق من قبل الوزارات الحكومية لتغطية احتياجاتها الأكثر إلحاحًا، وأوضح زيلينسكي إن "دعم أوكرانيا ليس توجهًا أو ميمًا أو تحديًا فيروسيًا".

 

 

وأضاف: "إذا كنت تريد أن تفهم من أين نحن وماذا نريد وإلى أين نحن ذاهبون، فأنت بحاجة إلى معرفة المزيد عن من نحن". "هذا الكتاب سيساعدك على القيام بذلك."