الحكومة المصرية تتدخل لحل أزمة نقص أعلاف الدواجن

متن نيوز

خصصت الحكومة المصرية، بعد اجتماع طارئ  44 مليون دولار أٍسبوعيًا لاستيراد الأعلاف من الصويا، و44 مليون دولار آخري لاستيراد أعلاف الذرة.

 

وأكد الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء، إن الحكومة تعمل على دفع جميع الصناعات ومنها صناعة الدواجن، لافتا إلى أنه تم التنسيق مع البنك المركزي على سرعة الإفراج عن أكبر قدر ممكن من الأعلاف؛ من أجل دعم صناعة الدواجن.

 

وتابع هذه الأزمة هي نتاج التداعيات السلبية للأزمة العالمية، والتي طالت العديد من السلع والمنتجات الأخرى وليس فقط الأعلاف المخصصة لهذه الصناعة، ولا يعلم أحد إلى أي مدى زمني سيطول أمد هذه الحرب الراهنة".


وأضاف أن مصر تستورد نحو 7 ملايين طن من الذرة والفول الصويا، مؤكدًا أن الدولة تساند قطاع الدواجن، حيث تقدم العديد من الإعفاءات الضريبية


وتابع بأنه تم الإفراج عن شحنات بقيمة 35 مليون دولار خلال الأيام الماضية من أعلاف الذرة، إلى جانب 15 مليون دولار تخص أعلاف فول الصويا"

 

وتبلغ قيمة استثمارات قطاع الدواجن في مصر نحو 100 مليار جنيه، تستوعب 3 ملايين عامل موجودين في 38 ألف منشأة في مزارع الدواجن والأعلاف والمجازر.

 

ويبلغ حجم القطاع التجاري في مصر 1.4 مليار طائر، بجانب القطاع الريفي البذى ينتج نحو 320 دجاجة.

 

حيث جاء تدخل الحكومة المصرية سريعًا لحل أزمة نقص أعلاف الدواجن، بعد شكاوى التجار وانتشار مقاطع فيديو لإعدام صغار الدواجن "الكتاكيت".