فيلم "أنوال" المغربي يثير الجدل عبر مواقع التواصل الاجتماعي

متن نيوز

شهدت وسائل التواصل جدلا حاميا مع بدء تصوير فيلم "أنوال" المغربي، حيث يتناول سيرة زعيم ثورة الريف محمد بن عبدالكريم الخطابي.

 

كما قال مخرج الفيلم محمد بوزاكو إن تاريخ محمد بن عبدالكريم ليس للريفيين فقط، بل هو تاريخ المغاربة والعالم أجمع، لأنه "شخصية تاريخية ذاع صيتها في العالم".


ورد "بوزاكو" على منتقدي اعتماد الفيلم على ممثلين من مناطق مختلفة، قائلًا لصحيفة "هسبريس" إنه لا يفسد شيئا من قيمة العمل، مؤكدًا أن قيمته يحددها موضوعه وأحداثه وإنتاجه بشكل محترف.


فيما قال الممثل المغربي ربيع القاطي إن فيلم "أنوال" سيكون "سابقة في تاريخ السينما المغربية والعربية"، بفضل شخصية المقاوم محمد بن عبد الكريم الخطابي زعيم ثورة الريف، وإشعاعه العربي.

 

وعبّر "القاطي" عن سعادته بأداء شخصية "الخطابي" في الفيلم، قائلا: "سعادتي لا يسعها الفضاء، وهذا وسام سأحمله على صدري بكل فخر لتجسيد هذه القامة في الوطنية والنضال ضد المستعمر الفرنسي والإسباني".

 

وأكد الممثل المغربي أنه أمام "مسؤولية كبيرة جدا" بأداء دور البطولة في هذ العمل، معتبرًا أنه ليس من السهل تقمص مثل هذه الشخصية، لكنه أضاف: "أقبل دائما خوض التجارب المعقدة ولا أقبل بالمسائل السهلة".

 

وأوضح "القاطي" أن الفيلم يتناول فترة زمنية محددة من حياة الزعيم "الخطابي"، تقع بين عامي 1907 و1921، وهي تاريخ معركة ظهر أوبران، التي انتهت بتحرير بلدة أنوال من الاستعمار الإسباني".