بعد تصدره التريند.. من هو الفنان المصري محمود ياسين؟

متن نيوز

تصدر الفنان محمود ياسين مواقع التواصل الاجتماعي خلال الساعات الماضية.

 

من هو الفنان المصري محمود ياسين؟

ولد محمود فؤاد ياسين عام 1941 في مدينة بورسعيد الساحلية شمال مصر، وعرف عنه حب التمثيل منذ الصغر، وأعلن عن موهبته بالالتحاق بكلية الحقوق جامعة عين شمس، ووقوفه على خشبة المسرح الجامعي.

 

تخرج محمود ياسين في كلية الحقوق عام 1964، وشارك في مسابقة المسرح القومي، وجاء ترتيبه الأول بين المتسابقين، وانتظر قرار التعيين بالمسرح القومي، حتى فوجئ بصدور قرار بتعيينه بشهادة الحقوق.

 

أعلن الفنان المصري عصيانه على القرار والوظيفة، وراهن على التعيين بالمسرح القومي، وبعد سنوات من الانتظار نال مراده وصدر قرار تعيينه بالفعل في عام 1976.

 

بدأت مسيرة محمود ياسين بدور محدود في مسرحية "الحلم"، تأليف محمد سالم وإخراج عبدالرحيم الزرقاني، وبعدها توالت عروضه الناجحة ومنها "وطني عكا" لعبدالرحمن الشرقاوي.


تعرض "ياسين" للظلم في بداية مشواره السينمائي، وظل قابعا في أدوار محدودة مثل "شيء من الخوف"، وجاءته البطولة المطلقة بفيلم "نحن لا نزرع الشوك" في عام 1970.

 

ترك محمود ياسين مكتبة أفلام ضمت قرابة 140 فيلما، وكان للأفلام الوطنية نصيب الأسد فيها، فهو أكثر الفنانين المصريين تقديما لهذه النوعية من الأفلام، مثل "الرصاصة لا تزال في جيبي" و"الصعود إلى الهاوية".

وفي الدراما التلفزيونية، قدم محمود ياسين قرابة 60 مسلسلا، منها "العصيان، رياح الشرق، ضد التيار، سوق العصر، أخو البنات، أبوخليفة النعمان، اللقاء الثاني".


رغم اشتهاره بأعمال التراجيديا، كشف الفنان المصري الراحل عن حلم لم يحققه طوال مشواره الفني، وهو تقديم عمل كوميدي، وأن يكون "كوميديان" يجعل الناس تضحك بشدة.

 

وقال "ياسين"، أثناء تكريمه في مهرجان الإسكندرية السينمائي عام 2015: "كنت أتمنى تقديم فيلم كوميدي، فأنا ممثل تراجيديان يعشق الأحزان، ولكني كنت أحلم بتقديم دور كوميدي يجعل الناس تضحك بشدة".


ابتعد محمود ياسين في سنواته الأخيرة عن الوسط الفني والجمهور لظرف قهري، بدأ قبل نحو 6 سنوات من رحيله، حينما أعلن عن مسلسل يجمعه بالزعيم عادل إمام بعنوان "صاحب السعادة".

وترقب الوسط الفني والإعلامي المسلسل الجديد، حتى أعلن فجأة عن فسخ التعاقد بين محمود ياسين والجهة المنتجة، وقيل حينها إنه لم يكن قادرا على التمثيل بسبب مقدمات مرض ألزهايمر.

وأشيع بعد ذلك أن محمود ياسين عجز عن حفظ النص والوقوف أمام الكاميرا لاسترجاع الكلمات، وكان من المستحيل تقديم العمل، لكن عائلته سرعان ما نفت هذه الأقاويل.

وبعد صراع مع المرض استمر 7 سنوات، توفي البطل في صباح الأربعاء 14 أكتوبر/تشرين الأول 2020.