"الأمور تسير نحو حرب استنزاف".. آخر تطورات الصراع الروسي الأوكراني

متن نيوز

لا تزال الحرب الروسية الأوكرانية مستمرة حتى اللحظة منذ أن أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إطلاق عملية عسكرية على أوكرانيا، والتي تحولت خلال الفترة الحالية إلى حرب استنزاف بين الجيشين الروسي والأوكراني، والذي تجلى في قصف جسر القرم، بالإضافة إلى قصف روسيا للمدنيين في أوكرانيا، وقصف كييف لمدينة بيلغورود الروسية.

 

قرار روسي في خيرسون

أعلنت روسيا أنها ستجلي السكان من خيرسون بعد مناشدة من رئيس المنطقة الذي نصبته روسيا، مما أثار مخاوف من أن تصبح المدينة المحتلة في قلب منطقة جنوب أوكرانيا جبهة جديدة.

 

احتفال زيلينسكي

أصدر الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي رسالة للاحتفال بيوم المدافعين عن حقوق الإنسان في أوكرانيا، قائلًا فيها "الشكر لكل من قاتل من أجل أوكرانيا في الماضي. ولكل من يناضل من أجلها الآن. إلى كل من ربح وقتها. ولكل من سيفوز بالتأكيد الآن ".

 

مكاسب للجيش الأوكراني

تفاخر الجيش الأوكراني بمكاسبه الإقليمية بالقرب من مدينة خيرسون يوم الأربعاء حيث قام حلفاء الناتو بما في ذلك المملكة المتحدة بتسليم أنظمة دفاع جوي جديدة في أعقاب الهجمات الصاروخية الروسية الأخيرة في جميع أنحاء البلاد.

 

عمليات روسية في دونباس

تقول وزارة الدفاع البريطانية إن "روسيا تواصل ملاحقة العمليات الهجومية في وسط دونباس وهي، ببطء شديد، تحرز تقدمًا". وأوضحت الوزارة أنه "في الأيام الثلاثة الماضية، أحرزت القوات الموالية لروسيا تقدمًا تكتيكيًا باتجاه وسط مدينة باخموت في دونيتسك أوبلاست" و"من المحتمل أن تقدمت إلى قريتي أوبيتين وإيفانغراد إلى الجنوب من المدينة. "

 

انتصارات أوكرانية

حررت القوات المسلحة الأوكرانية أكثر من 600 مستوطنة من الاحتلال الروسي في الشهر الماضي، بما في ذلك 75 في منطقة خيرسون الاستراتيجية للغاية، حسبما زعمت وزارة إعادة دمج الأراضي المحتلة المؤقتة في أوكرانيا في وقت متأخر يوم الخميس.

 

قصف على خاركيف

قال أوليه سينيهوبوف، حاكم خاركيف، إن صبيان يبلغان من العمر 16 عامًا كانا من بين المصابين جراء القصف الروسي في المنطقة خلال الـ 24 ساعة الماضية.

 

قصف أوكراني على بيلغورود

أفادت وكالة الأنباء الروسية المملوكة للدولة ريا نوفوستي بمقتل أشخاص وجرحى بعد انفجار مستودع ذخيرة في قرية أوكتيابرسكي في منطقة بيلغورود الروسية. 

 

وألقت السلطات باللوم في الانفجار على قصف القوات المسلحة الأوكرانية عبر الحدود. كما تم تعليق عمليات القطارات في وقت مبكر من يوم الجمعة بالقرب من نوفيي أوسكول، وهي بلدة في منطقة بيلغورود الروسية بعد سقوط بقايا صاروخ بالقرب من خط السكة الحديد.

 

اتهامات أوكرانية للصليب الأحمر

اتهمت أوكرانيا اللجنة الدولية للصليب الأحمر بالتقاعس في الدفاع عن حقوق أسرى الحرب الأوكرانيين وحثتها على القيام بمهمة في معسكر في شرق البلاد الذي تحتله روسيا.

 

ضربات روسية على ميكولايف

تعرضت مدينة ميكولايف، التي تقع على بعد 60 ميلًا شمال غرب مدينة خيرسون، لضربات صاروخية روسية يوم الخميس، حيث أسفرت ضربة واحدة على مبنى سكني من خمسة طوابق عن مقتل رجل يبلغ من العمر 31 عامًا وامرأة تبلغ من العمر 80 عامًا. وقيل إن خمسة أشخاص آخرين ما زالوا تحت الأنقاض. وقال فيتالي كيم حاكم منطقة ميكولايف إن صبيًا يبلغ من العمر 11 عامًا انتشل من تحت الأنقاض بعد ست ساعات وأن فرق الإنقاذ تبحث عن سبعة أشخاص آخرين.

 

تحذيرات أوروبية

حذر جوزيف بوريل منسق السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي موسكو من أن قواتها "ستُباد" بسبب الرد العسكري الغربي إذا استخدم الرئيس فلاديمير بوتين أسلحة نووية ضد أوكرانيا.

 

مباحثات بوتين وأردوغان

ذكرت وكالة الإعلام الروسية، نقلا عن الكرملين، أن فلاديمير بوتين ونظيره التركي، رجب طيب أردوغان، لم يبحثا سبل حل الصراع في أوكرانيا في اجتماعهما الثنائي يوم الخميس. وبدلًا من ذلك، استمال بوتين أردوغان بخطة لضخ المزيد من الغاز الروسي عبر تركيا من شأنها أن تحولها إلى "مركز" جديد للإمداد، في محاولة للحفاظ على نفوذ الطاقة الروسي على أوروبا.