بوتين يعلن عن تحالف تجاري ومالي مع دول آسيا الوسطى

متن نيوز

أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم الجمعة، عن عقد تحالف تجاري ومالي مع دول آسيا الوسطى.

 

وأوضح "بوتين"،  أنه سيتم إعادة ترتيب العلاقات المالية والتجارية مع الشركاء في آسيا الوسطى، مؤكدًا أن آسيا الوسطى مهمة في تعزيز التعاون بين روسيا وهذه المنطقة من خلال إعادة إنشاء المؤسسات بما في ذلك التكنولوجية والمالية وهو ما يساعد في عملية التحول إلى العملات الوطنية، وتبادل المعلومات البنكية وغيرها من الأسئلة التي تهم دول المنطقة.

 

وتابع "بوتين": نحن نعرض موقفنا فيما يخص الأزمة الأوكرانية، وذلك لا يؤثر على عمق ونوعية ونطاق العلاقات مع دول المنطقة، موضحًا أن هناك حاجة لمزيد من الأدوات لضمان أمن منطقة آسيا الوسطى، مشدد على أنه لهذا السبب تم تحويل مؤتمر التفاعل إلى منظمة دولية.

 

ويعقد الرئيس الروسي، مؤتمرا صحفيا يلخص فيه نتائج 3 قمم حضرها في أستانا على مدى يومين إلى جانب عدد من دول الجوار والمنطقة، حيث أوضح أن علاقات روسيا مع الشركاء في هذه الصيغة (روسيا -آسيا الوسطى) مطلوبة، على الرغم من وجود بعض التوترات بين الدول.

 

وقال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم الجمعة، إن بلاده روسيا نجحت في تجنيد 200،000 جندي في التعبئة الجزئية.

 

وأضاف "بوتين"، أنه سيتم محاسبة الفارين من التعبئة العسكرية الجزئية قانونيًا، متابعًا: "لا نريد تدمير أوكرانيا ولا نسعى إلى ذلك كما أنه إذا استخدم المسار الإنساني لنقل أسلحة إلى أوكرانيا سنغلقه".

 

وأكد الرئيس الروسي أن بلاده مستعدة للتفاوض مع أي عضو في قمة العشرين، كما أنه لا يوجد أي حوار مباشر مرتب خلال قمة العشرين حتى الآن، متابعًا: "نحن منفتحون على الحوار مع أوكرانيا وهي ترفض ذلك".

 

وأوضح "بوتين"، أن الإمارات مستعدة لدور الوساطة في الأزمة مع أوكرانيا، مؤكدًا أن الحبوب التي تخرج من أوكرانيا لا تذهب للدول المحتاجة.