بوتين: الإمارات مستعدة لدور الوساطة في الأزمة مع أوكرانيا

متن نيوز

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم الجمعة، إن بلاده روسيا نجحت في تجنيد 200،000 جندي في التعبئة الجزئية.

 

وأضاف "بوتين"، أنه سيتم محاسبة الفارين من التعبئة العسكرية الجزئية قانونيًا، متابعًا: "لا نريد تدمير أوكرانيا  ولا نسعى إلى ذلك كما أنه إذا استخدم المسار الإنساني لنقل أسلحة إلى أوكرانيا سنغلقه". 

 

وأكد الرئيس الروسي أن بلاده مستعدة للتفاوض مع أي عضو في قمة العشرين، كما أنه لا يوجد أي حوار مباشر مرتب خلال قمة العشرين حتى الآن، متابعًا: "نحن منفتحون على الحوار مع أوكرانيا وهي ترفض ذلك".

 

وأوضح "بوتين"، أن الإمارات مستعدة لدور الوساطة في الأزمة مع أوكرانيا، مؤكدًا أن الحبوب التي تخرج من أوكرانيا لا تذهب للدول المحتاجة.

 

وفي سياق آخر اقترح الرئيس الروسي، إعادة تعيين سيرغي ليبيديف بمنصب رئيس اللجنة التنفيذية لرابطة الدول المستقلة لفترة أخرى، وقال بوتين خلال خطاب ألقاه في قمة رابطة الدول المستقبلة المنعقدة اليوم الجمعة في أستانا: "أريد أن أشكر جميع زملائي على دعمهم للاقتراح الروسي حول إعادة تعيين سيرغي ليبيديف بمنصب رئيس اللجنة التنفيذية. إنه معروف للجميع".

 

ومن جانبه أعلن رئيس كازاخستان،قاسم جومارت توكايف، أنه يجري حاليا بحث مسألة إعادة تسمية منصب رئيس اللجنة التنفيذية لرابطة الدول المستقلة إلى "الأمين العام لرابطة الدول المستقلة".

 

وتستضيف العاصمة الكازاخستانية أستانا، اليوم الجمعة، قمة زعماء بلدان رابطة الدول المستقلة.