متى تنتهي الحرب الروسية الأوكرانية؟

الحرب الروسية الأوكرانية
الحرب الروسية الأوكرانية

لكل الحالمين بانتهاء الحرب حتى تضع أوزارها.. انتبهوا فإن الأزمة ستطول وتطول

لم تعد الحرب الروسية الأوكرانية مجرد نزاع قصير الأجل قد ينتهي بقرار من مجلس الأمن كما حدث في حروب القرن الماضي، بل إن تلك الحرب لن تضع أوزارها حتى تأتي على السياسة والاقتصاد والجغرافيا وتعيد كتابة التاريخ من جديد لأجيال جديدة فتحت أعينها على عناوين الصراع وفتحت أذانها على أصوات المدافع والرشاشات.. وفتحت عقولها على مصطلحات الهجرة واللجوء والنزوح وغيرها.

حتى الان تبدو الحرب الروسية على أوكرانيا وكأنها حرب بلا نهاية.. لأنها بدأت بلا هوادة.. فكل يوم هو في شأن.. مستجدات وأحداث متلاحقة.. أفعال وردود أفعال متواترة.. حتى أن المنظمات الدولية والهيئات العالمية لم تجد مخرجًا واحدًا يحل هذا التشابك التي لم يعد يتسبب في حرب على مستوى بلدين فقط.. بل تعدى الأمر إلى خسائر فادحة في الاقتصاد مع ارتفاع وتيرة التضخم في كثير من الدول بفعل تلك الحرب.. ومع انهيار الأوضاع العالمية نتيجة شح مصادر الطاقة والغذاء حول العالم.

لكن الأكثر أهمية من كل ذلك.. أن على العالم أن يستعد اقتصاديًا واجتماعيًا وحتى سياسيًا لتدارك أثار تلك الحرب التي لن تسكت حتى تعلن روسيا أن أوكرانيا باتت تحت سيطرتها بالكامل بعد أن استحوذت على 20% منها.. ولن تسكت ضربات المدافع حتى يعلن الناتو أنه لن يتدخل بكل الأشكال.. ولن تتوقف زخات الرصاص حتى تعلن أوكرانيا أنها لن تنضم إلى الاتحاد الأوروبي ولا ذراعه العسكري وأمورًا أخرى.