علاج الإمساك بالخل.. وصفة طبيعية من مطبحك فعالة ولكن بشروط

فوائد الخل للإمساك
فوائد الخل للإمساك

تتعدد وصفات علاج الإمساك ومن ضمنها علاج الإمساك بالخل، فهل يحقق الخل فعالية في تعزيز وظيفة الجهاز الهضمي؟ وهل يحقق نفعا في تنظيف القولون؟ وكيف يمكن استعمال الخل في علاج الإمساك؟ كل هذا وأكثر سنتعرف على تفاصيله عبر "متن نيوز" ضمن سلسلة علاج الإمساك بالأدوية والطرق المنزلية.

 

علاج الإمساك بالخل 

أثبتت الدراسات الطبية فعالية علاج الإمساك بالخل حسبما أوضح موقع "تي أونلاين" الألماني، ولكن الخل المفيد لعلاج اضطرابات الجهاز الهضمي هو خل التفاح النقي ودرجة حموضته تعادل درجة حموضة جلد الإنسان ما يجعل ردود الفعل التحسسية تجاه قليلة جدا.

 

يتحقق علاج الإمساك بالخل لقدرة خل التفاح على تعزيز تدفق اللعاب وتعزيز إنتاج حمض المعدة ثم العصارات الهضمية في الأمعاء، ما يؤثر إيجابا على حالات الالتهاب في الأمعاء وحالات الإمساك وعسر الهضم، وهو ما يمكن الاستفادة منه مع تناول المزيد من الماء والألياف.

 

ولتحقيق علاج الإمساك بالخل ينصح بوضع ملعقتين كبيرتين من خل التفاح في كوب من الماء الدافئ ويضاف له ملعقة كبيرة من العسل، ثم تقلب محتويات الكوب جيدا ويتم تناولها صباحا على الريق قبل وجبة الفطور للتخلص من سموم الجسم وفضلاته.

فوائد الخل للإمساك

 

فوائد خل التفاح للمعدة والقولون

المزيج السابق ذكره من خل التفاح والعسل والماء الدافئ مفيد لحالات الإمساك، بفضل احتواء خل التفاح على نسبة كبيرة من المركبات الفعالة مثل بكتيريا acetobacter وهي تسهل تحلل الطعام الذي يبقى ملتصقا بغشاء الأمعاء، كما إنه ينظم نشاط الأمعاء، ويحد من انتفاخ البطن ويجدد الفلورا المعوية.

 

إضافة العسل إلى خل التفاح سيعالج الإمساك والإسهال في آن واحد، لأن نسبة الفركتوز العالية في العسل تعوض نقص الماء في حال الاضطرابات المعوية، كما أن العسل مصدر للفيتامينات، ومضادات الأكسدة المفيدة للجسم، ولذلك ينصح بتناول خل التفاح والعسل والماء مرتين يوميًا على معدة فارغة.

 

يحتوي خل التفاح على حمض الماليك المفيد لعملية الهضم وحمض الخليك، فضلا عن احتوائه على كميات صغيرة من المغنيسيوم، وهو معدن يساعد في تعزيز حركات الأمعاء المنتظمة، ولذلك أكدت الأبحاث العلمية فعالية علاج الإمساك بالخل، مع توخي الحذر عند تناول بعض العقاقير مثل ادوية السكر أو مدرات البول.

 

الخل الأبيض للامساك

على الرغم من زيادة فعالية خل التفاح في علاج الإمساك، إلا أن هناك فعالية طبية كذلك للخل الأبيض، فهو يساهم في علاج مشاكل الجهاز الهضمي المختلفة، كالانتفاخات أو تراكم الغازات، عن طريق التخلص من السموم والفضلات المتراكمة في مناطق مختلفة من الجسم، كما يمكن تناوله لتحفيز عملية التمثيل الغذائي أو كما تسمى علميًا بالأيض، مما يحسن من عملية هضم الأطعمة المختلفة.

 

وأخيرا.. لا ينبغي بأي شكل من الأشكال علاج الإمساك بالخل سواء خل التفاح أو الخل الأبيض دون تخفيفه أولا بالماء، وذلك منعا للإصابة بحرقان المعدة ومهاجمة مينا الأسنان.