هل يوجد علاج لمشاكل السمع عند البشر؟

متن نيوز

أعلنت الأبحاث العلماء في جامعة أوريجون للصحة والعلوم بأمريكا، على ديدان "ربداء الرشيقة"  لأول مرة وبتفاصيل شبه ذرية، عن بنية الجزء الرئيسي من الأذن الداخلية المسؤولة عن السمع.

 

كما قال إريك جوو، الباحث بمعهد هوارد هيوز الطبي بجامعة أوريجون "هذا هو آخر نظام حسي ظلت فيه الآلية الجزيئية الأساسية غير معروفة، وهذه الآلية الجزيئية التي تنفذ هذه العملية المذهلة للغاية لم يتم حلها منذ عقود."


حيث توصل الباحثون إلى هذا الاكتشاف عبر سنوات من البحث المضني للوصول إلى العملية التي تمكن الأذن الداخلية من تحويل الاهتزازات إلى صوت، والمعروفة باسم مجمع النقل الحسي الميكانيكي.

 

والدراسة، التي كشفت عن الهيكل المسئول عن ذلك من خلال الفحص المجهري الإلكتروني، نُشرت أمس في مجلة "نيتشر"، ويمكن أن تشير النتائج إلى الطريق نحو تطوير علاجات جديدة لضعف السمع، والتي تؤثر على أكثر من 460 مليون شخص في جميع أنحاء العالم.

 

ويكشف هذا الاكتشاف عن بنية مجمع الأذن الداخلية الذي يحول الاهتزازات إلى نبضات كهربائية يترجمها الدماغ على أنها صوت، وتُعرف العملية بالتنبيغ الحسي الميكانيكي، وهي مسؤولة عن الإحساس بالتوازن والصوت، والمسئول عن ذلك البروتينات المكونة لمركب التنبيغ الحسي الميكانيكي.