أوكرانيا تعلن استعادة سيطرتها على 5 مناطق في خيرسون

متن نيوز

أعلنت أوكرانيا استعادتها 5 بلدات في جنوب البلاد من القوات الروسية وقال بيان الرئاسة الأوكرانية: "حرّرت القوات الأوكرانية خمس بلدات أخرى في مقاطعة بيريسلاف الواقعة في منطقة خيرسون، هي: نوفوفاسيليفكا، ونوفوغريغوريفكا، ونوفا كاميانكا، وتريفونيفكا، وشيرفوني".

 

وقالت كييف إن الضربات الصاروخية الروسية استهدفت 30% من البنية التحتية خلال يومين، كما طالبت الغرب بإمدادها بمنظومات دفاع جوي لحماية الأجواء والبنية التحتية، ومع دخول القصف الروسي على الأراضي الأوكرانية يومه الثالث.

 

 وأوضحت مصادر في أوكرانيا إن القصف ركّز على مصادر الطاقة، الأمر الذي جعل مدنًا أوكرانية تعاني من انقطاع في الكهرباء والمياه، فيما تحدثت مصادر أوكرانية عن سقوط قذائف روسية حارقة على مدينة نيكوبول.

 

ووقع دوي انفجارات في محيط مدينة زابوريجيا، فيما أكدت تقارير إعلامية، وجود انفجارات في منطقة أوديسا، كما هناك تقارير عن انفجارات في فينيتسا، وتداولت مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو قيل إنه يظهر آثار هجوم على محطة لاديجينسكايا الحرارية في فينيتسا، وأكد حاكم فينيتسا تعرض المحطة لضربة نفذتها ميسرتان مفخختان، فيما قالت إدارة المحطة إن الهجوم ألحق أضرارا ببعض أجهزة الطاقة.

 

وتحدثت تقارير أخرى عن انفجارات في كريفوي روغ وزابوروجيا ونيكولايف وروفنو وإيفانو-فرانكوفسك، فيما شوهد عمل الدفاعات الجوية في خميلنيتسكي ومقاطعة كييف، يأتي ذلك بعد إعلان حالة التأهب الجوي وانطلاق صفارات الإنذار في العديد من مقاطعات أوكرانيا.

 

وكانت القوات الروسية وجهت ضربة صاروخية مكثفة استهدفت "مواقع القيادة العسكرية وأنظمة الاتصالات والطاقة في أوكرانيا"، حسبما ذكرت الدفاع الروسية.