تعرف على الأعمال المستحبة في الأيام البيض لشهر ربيع الأول 1444

الأعمال المستحبة
الأعمال المستحبة في الأيام البيض

تتعدد الأعمال المستحبة في الأيام البيض، حيث الصيام والذكر والدعاء المستجاب، وهي من نعم الله تعالى على عباده الراجين فضل الله وإتباع هدي رسوله الكريم، وبالتزامن مع بدء صيام الأيام البيض لشهر ربيع الأول 1444، وبالتزامن أيضا مع استمرار الاحتفال بالمولد النبوي الشريف في شهر الأنوار ربيع الأول، سنوضح لكم أفضل الأعمال المستحبة في الأيام البيض عبر "متن نيوز".

 

الأعمال المستحبة في الأيام البيض

قبل أن نوضح لكم الأعمال المستحبة في الأيام البيض، لا بد من التنويه بأن شهر ربيع الأول وهو ثالث شهور العام الهجري يحظى بأهمية دينية كبيرة، فهو شهر ميلاد وبعثة وهجرة ووفاة النبي محمد صلى الله عليه وسلم، ولذلك فإن أقل ما يقدمه المسلمون في هذا الشهر هو إتباع سنة رسول الله بـ صيام الأيام البيض والتي بدأت اليوم الأحد 13 ربيع الأول، وتستمر غدا الإثنين 14 ربيع الأول، وتنتهي بصيام الثلاثاء 15 ربيع الأول.

 

صيام الأيام البيض من النوافل التي يتقرب بها العبد من ربه لزيادة حسناته، كما في الحديث القدسي "وما يزال عبدي يتقرب إلي بالنوافل حتى أحبه، فإذا أحببته: كنت سمعه الذي يسمع به، وبصره الذي يبصر به، ويده التي يبطش بها، ورجله التي يمشي بها، وإن سألني لأعطينه، ولئن استعاذني لأعيذنه"، وفي الحديث النبوي عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "إذا كنت صائما فعليك بالغر البيض: ثلاث عشر، وأربع عشر، وخمس عشر".

 

وفيما يتعلق بـ الأعمال المستحبة في الأيام البيض، والتي يتساءل عنها الكثير من المسلمين في هذه الآونة خصوصا مع الاحتفال بشهر مولد النبي، فإن الدعاء والإكثار من الذكر، وإطعام الطعام، وإخراج الصدقات، وقراءة القرآن قدر المستطاع، والكلمة الطيبة، والمعاملة الحسنة، وحسن الخلق مع الكبير والصغير، والتواضع والرحمة في التعاملات، ستكون من جملة الأعمال المستحبة في الأيام البيض.

الأعمال المستحبة في الأيام البيض

 

نرصد لكم الأعمال المستحبة في الأيام البيض كالتالي:

الدعاء

الدعاء في الأيام البيض من الأعمال المستحبة والمستجابة بفضل الله كام قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "للصائم عند فطره دعوة ما ترد"، ولكن عن فقه الدعاء يقول ابن القيم رحمه الله:

"إذا دعوت الله فلا تستعجل، وبالغ في الدعاء، فإذا كنت راضيا بقدر الله منتظرا لفرجه فسيأتيك نصر الله لا محالة، وإذا كنت قانطا مستعجلا فأنت لم تنجح في اختبارك وصبرك، واعلم أن الله يبتليك بالتأخير لتحارب وسوسة إبليس".

 

الذكر

الذكر والمداومة على الاستغفار والتسبيح والصلاة على النبي من الأعمال المستحبة في الأيام البيض، وفيها إتباعا لهدي النبي محمد صلى الله عليه وسلم، فعن أبي موسى الأشعري رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «مثل الذي يذكر ربه والذي لا يذكره مثل الحي والميت»

وفي حديث نبوي آخر عن أبي أمامة الباهلي رضي الله عنه قال: رآني النبي صلى الله عليه وسلم وأنا أحرك شفتي فقال لي: بأي شيء تحرك شفتيك يا أبا أمامة؟ فقلت: أذكر الله يا رسول الله، فقال: ألا أخبرك بأكثر وأفضل من ذكرك بالليل والنهار؟ قلت: بلى يا رسول الله، قال: تقول:

 

"سبحان الله عدد ما خلق، سبحان الله ملء ما خلق، سبحان الله عدد ما في الأرض والسماء، سبحان الله ملء ما في الأرض والسماء، سبحان الله عدد ما أحصى كتابه، سبحان الله ملء ما أحصى كتابه، سبحان الله عدد كل شيء، سبحان الله ملء كل شيء، الحمد لله عدد ما خلق، والحمد لله ملء ما خلق، والحمد لله عدد ما في الأرض والسماء، والحمد لله ماء ما في الأرض والسماء، والحمد لله عدد ما أحصى كتابه، والحمد لله ملء ما أحصى كتابه، والحمد لله عدد كل شيء، والحمد لله ملء كل شيء" حديث صحيح أخرجه الألباني.

الأعمال المستحبة في الأيام البيض

 

أسرار الأيام البيض

بين النبي صلى الله عليه وسلم في أحاديث نبوية عدة أسرار الأيام البيض، ففي صيامها تزكية للنفس وإخماد للشهوات، وبصيامها أيضا يتخلص الجسم من السموم والفضلات التي لا يستطيع التخلص منها في الأيام العادية، وهو ما أثبته العلماء بالأدلة الطبية الجامحة، والسر الأعظم في صيام الأيام البيض الحصول على الحسنات والله يضاعف لمن يشاء.

 

واستكمالا لتوضيح الأعمال المستحبة في الأيام البيض، فلا بد من تناول وجبة السحور قبل آذان الفجر حتى يتحمل الجسم مشقة الصيام ومشقة المداومة على الأعمال المستحبة فيه دون الشعور بالإجهاد البدني أو الذهني، ومن المحرمات المنهي عنها تماما في العموم وأثناء الصيام تحديدا حتى لا يفسده الأذى باللسان، والتبرج، والكذب، والمشي بالنميمة بين الناس.