إسرائيل تُعلن بدء الضخ التجريبي للغاز من حقل كاريش اليوم

متن نيوز

أعلنت هيئة البث الإسرائيلي بدء الضخ التجريبي للغاز من حقل كاريش، وذلك حسب ما أفادت وسائل إعلام إسرائيلية.

 

وأشارت المؤسسة الأمنية الإسرائيلية لشركة التنقيب عن الغاز “إنيرجيان” إلى استكمال المرحلة الأخيرة من عملية الفحص في حقل كاريش تمهيدًا لبدء استخراج الغاز.

 

وقالت قناة التلفزة الإسرائيلية (12)، إنه سيتم خلال مرحلة الفحص الأخير ضخ الغاز من حقل كاريش للشاطئ والتي أرجئت لاعتبارات لوجستية لشركة “إنرجيان” الفرنسية.

 

وكانت وسائل إعلام إسرائيلية، أفادت، أن المؤسسة الأمنية أعطت الشركة الضوء الأخضر لبدء اختباراتها؛ فيما أكدت تقارير أخرى أن العمليات الكاملة للضخ قد تبدأ في غضون أسابيع بمجرد اكتمال الاختبارات.

 

كان حقل غاز كاريش في قلب الصراع مع لبنان بشأن حقوق التنقيب عن الغاز، حيث حذر حزب الله اللبناني مرارا وتكرارا من أنه جاهز للرد إذا بدأ استخراج الغاز دون التوصل إلى اتفاق بشأن حقوق الحفر، والأسبوع الماضي، قال وزير الدفاع الإسرائيلي بيني غانتس إن بلاده ستمضي قدما في خطط الاستخراج، حتى لو لم يتم التوصل إلى اتفاق، محذرا حزب الله من أن أي هجوم سيواجه ردا "حازما".

 

ويتنازع لبنان وإسرائيل على منطقة بحرية غنية بالنفط والغاز في البحر المتوسط تبلغ مساحتها 860 كيلومترا مربعا، وتتوسط واشنطن في مفاوضات غير مباشرة بينهما لتسوية الخلاف وترسيم الحدود، والخميس، رفض رئيس الوزراء الإسرائيلي يائير لابيد، التعليقات اللبنانية على مسودة اتفاق الحدود البحرية بين البلدين.