بين الكوريتين واليابان وأمريكا.. هل تندلع حربًا عالمية بسبب صواريخ بيونغ يانغ؟

متن نيوز

قالت "سول" إن كوريا الشمالية أطلقت صاروخا باليستيا تجاه المياه الشرقية لكوريا الجنوبية، في أحدث سلسلة من تجارب الأسلحة في الأيام الأخيرة.

 

وقال رؤساء الأركان المشتركون في كوريا الجنوبية إن الإطلاق تم في وقت مبكر من يوم الأحد، لكنهم لم يعطوا مزيدًا من التفاصيل، مثل المسافة التي طار بها السلاح. كما أكد مكتب رئيس الوزراء الياباني الإطلاق على تويتر.

 

وجاء الإطلاق، وهو سادس جولة من تجارب الأسلحة لكوريا الشمالية في أسبوعين، بعد ساعات من اختتام الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية جولة جديدة من التدريبات البحرية قبالة الساحل الشرقي لشبه الجزيرة الكورية. شاركت في التدريبات حاملة طائرات أمريكية.

 

وحذر جيش كوريا الشمالية يوم السبت من أن إعادة انتشار الولايات المتحدة لحاملة الطائرات بالقرب من شبه الجزيرة الكورية يتسبب في "تناثر سلبي كبير إلى حد كبير" في الأمن الإقليمي.

 

وقالت الحكومة اليابانية إن الصاروخ يبدو أنه سقط خارج المنطقة الاقتصادية الحصرية لليابان في البحر، حيث قال خفر السواحل إنه لم يتلق حتى الآن أي تقارير عن الأضرار التي لحقت بالسفن اليابانية، حسبما ذكرت الإذاعة الوطنية NHK.

 

وكان إطلاق يوم الأحد هو الأحدث في موجة من إطلاق صاروخ باليستي متوسط ​​المدى تم إطلاقه يوم الثلاثاء فوق اليابان، مما أدى إلى تنبيه الناس في المناطق المتضررة تحتها للاحتماء.

 

ودافعت كوريا الشمالية يوم السبت عن سلسلة تجاربها الصاروخية الأخيرة باعتبارها مواجهة مشروعة للتهديدات العسكرية الأمريكية.

 

وأطلقت كوريا الشمالية صاروخًا باليستيًا متوسط ​​المدى على شمال اليابان لأول مرة منذ خمس سنوات، مما دفع الحكومة إلى حث الناس على الاحتماء من الحطام المتساقط، في تصعيد واضح لاختبارات الأسلحة الأخيرة من قبل نظام كيم جونغ أون.

 

وذكرت وكالة أنباء يونهاب أن رئيس كوريا الجنوبية، يون سوك يول، حذر من رد "حازم" بعد الإطلاق وأضافت أن الصاروخ انطلق نحو 4000 كيلومتر. هذا النطاق يضع إقليم غوام الأمريكي في المحيط الهادئ على مسافة قريبة.

 

وقالت وزارة التوحيد في كوريا الجنوبية، التي تشرف على القضايا العابرة للحدود، إن كوريا الشمالية "لا تستجيب" على الخط الساخن بين الكوريتين. ووعد يون برد صارم من كوريا الجنوبية والمجتمع الدولي على "الاستفزازات النووية المتهورة" لكوريا الشمالية، بينما قال مجلس الأمن القومي في الجنوب إن استفزازات بيونغ يانغ "ستعزز فقط التعاون الأمني ​​مع الولايات المتحدة"، الحليف الرئيسي لكوريا الجنوبية.

 

وقال رؤساء الأركان المشتركين في كوريا الجنوبية (JCS) إن المقذوف يبدو أنه صاروخ باليستي متوسط ​​المدى أطلق من مقاطعة جاجانغ في كوريا الشمالية.

 

كانت هذه هي المرة الأولى التي ترسل فيها كوريا الشمالية صاروخًا فوق الأراضي اليابانية منذ عام 2017.