عاجل.. روسيا تعلن حالة الطوارئ القصوى في القرم

متن نيوز

قالت وكالة تاس الروسية إن السلطات الروسية أعلنت حالة الطوارئ  شبه جزيرة القرم وحتى 23 أكتوبر الجاري، ووقع الرئيس الروسى فلاديمير بوتين مرسوما لتفويض جهاز أمن الدولة بتنظيم حماية النقل والعبور عبر جسر القرم.

 

وكانت لجنة التحقيق الروسية، عن وقوع 3 قتلى كحصيلة أولية نتيجة الانفجار الذي استهدف جسر كيرتش الرابط بين القرم وروسيا.

 

وقالت الوكالة الفدرالية الروسية للنقل البحري والنهري إن الملاحة بمضيق كيرتش لم تتوقف، بينما نقلت وكالة تاس عن سلطات القرم قيامها بإنشاء ممر نقل بري من شبه الجزيرة إلى مناطق أخرى من روسيا عبر مناطق جديدة، وفي الوقت الذي اتهم فيه رئيس مجلس ولاية القرم أوكرانيا بالمسؤولية عن الحادث على الجسر، أعلنت اللجنة الوطنية الروسية لمكافحة الإرهاب أن الحادث ناجم عن تفجير شاحنة قرب قطار يسير على الجسر، مما أدى إلى اشتعال النيران في عدد من صهاريج الوقود بالقطار.

 

وأعلنت وكالة تاس الروسية، عن إحباط هجوم على مبنى إداري في منطقة خيرسون، وكان الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، ناشد، القادة الأوروبيين في جميع أنحاء القارة للحصول على ضمانات أمنية لدعم محاولته الانضمام إلى الناتو، حيث وصف روسيا بأنها "أكثر الدول معادية لأوروبا في العالم"، وفي كلمته أمام القادة الذين حضروا الاجتماع الأول للمجموعة السياسية الأوروبية، وهو تجمع جمع كل دولة تقريبًا في القارة باستثناء روسيا وبيلاروسيا، حثهم زيلينسكي على دعم أوكرانيا بما يخدم مصلحتهم الذاتية.

 

وقال للزعماء عبر رابط فيديو، إن معظم الدول لن تكون قادرة على شن مثل هذه الحرب الشديدة، لذلك يجب كسب الصراع في أوكرانيا. حتى لا تتقدم الدبابات الروسية في وارسو أو مرة أخرى في براغ. حتى لا تطلق المدفعية الروسية على دول البلطيق. حتى لا تضرب الصواريخ الروسية أراضي فنلندا أو أي دولة أخرى "، وأوضح مسؤول كبير في الاتحاد الأوروبي إن القادة استمعوا "بإحساس مركّز من الجاذبية، كما هو الحال دائمًا عندما يتحدث زيلينسكي".

 

وأعلن زيلينسكي أن أوكرانيا تتقدم بطلب للانضمام إلى الناتو الأسبوع الماضي، بعد ساعات من إعلان روسيا أنها ستضم أربع مقاطعات أوكرانية.