ميسي ورونالدو يقودان منتخب نجوم العالم في "التهرب من الضرائب".. ومورينيو مدربًا

متن نيوز

أصبح التهرب من الضرائب أمرًا شائعًا لدى لاعبي كرة القدم، ما عرض نجوما كُثر لمشاكل قضائية جمة قد تحول حياتهم إلى جحيم، حال ثبوت تورطهم.

 

وطالت قضايا التهرب الضريبي عدد من أبرز نجوم الساحرة المستديرة حول العالم، واقترب بعضهم معانقة القضبان والزج في السجن بعد المثول أمام القضاء.

 

وفي التقرير التالي نرصد أبرز قضايا التهرب الضريبي لعدد من مشاهير كرة القدم، على رأسهم ميسي ورونالدو.

 


_ ليونيل ميسي

على رأس القائمة، يأتي النجم الأرجنتيني ليونيل ميسي الذي حكم عليه القضاء الأسباني بالحبس 22 شهرا ونصف، بسبب ثلاث جرائم تهرب ضريبي محتملة في الفترة ما بين عامي 2007 و2009.

 

وقضت المحكمة بالتهرب من دفع أربعة ملايين و100 ألف يورو (أربعة ملايين و600 ألف دولار)، إلا أن اللاعب الأرجنتيني ميسي رضخ نهاية الأمر إلى التصالح الضريبي ودفع الغرامة المالية ولم يتم حبسه.

 

وكادت تلك الفضيحة أن تعصف بمستقبل ميسي مع برشلونة بسبب تعنت الضرائب الإسبانية، حيث عاش الأسطورة الأرجنتينية فترة سيئة، وفكر بالرحيل أكثر من مرة عن "كامب نو".

 


_ كريستيانو رونالدو

النجم البرتغالى كريستيانو رونالدو، انضم أيضا إلى قائمة اللاعبين المتورطين فى قضايا التهرب الضريبى.

 

ووجهت السلطات الإسبانية تهما إلى رونالدو بالتهرب من دفع ضرائب تُقدر قيمتها بـ150 مليون يورو فى عام 2009.

 

وفجر السكرتير العام لمصلحة الضرائب الإسبانية مفاجأة صادمة، كاشفا بأن صاروخ ماديرا يواجه خطر السجن لمدة 6 سنوات، حال ثبت تورطه بالتهرب من الضرائب.

 

وعقد رونالدو، اتفاقا للتسوية مع محكمة في مدريد بشأن تهم التهرب من الضرائب، وقبل أن يدفع غرامة قدرها 18.8 مليون يورو.

 


_ نيمار

عانى النجم البرازيلي نيمار دا سيلفا من قضايا التهرب الضريبى، منذ انتقاله إلى صفوف نادي برشلونة الإسباني عام 2013 قادمًا من سانتوس البرازيلى.

 

وصدر ضد نيمار حكما قضائيا بتجميد بعض أصوله في البرازيل بسبب التهرب من دفع ضرائب قدرها 16 مليون يورو، بالإضافة إلى تهربه من دفع ضرائب متعلقة بصفقة انتقاله للنادي الكتالوني.

 

وجمدت وزارة المال البرازيلية 188.8 مليون ريال (ما يوازي 43 مليون يورو حينها) من ممتلكات اللاعب بسبب ضرائب غير مدفوعة خلال الفترة بين العامين 2011 و2013.

 

وعرض محامو نيمار دفع غرامة بقيمة 2.1 مليون يورو لسلطات الضرائب في بلاده لتسوية القضية، ولكن القضاء البرازيلي لم يبت في الأمر بعد.

 


_ أليكسيس سانشيز

تورط التشيلي أليكسيس سانشيز المهاجم السابق لأندية أرسنال ومانشستر يونايتد الإنجليزيان وإنتر ميلان الإيطالي، ونجم مارسيليا الفرنسي الحالي، فى قضية التهرب الضريبي فى إسبانيا خلال الفترة التى لعب بها بصفوف برشلونة لمدة 3 سنوات.

 

ما ترتب عليه الحجز على منزل اللاعب بمدينة برشلونة، وأصبح مُطالب بدفع 3.7 ملايين يورو مستحقة للضرائب الإسبانية.

 

وأصدرت محكمة إسبانية حكمًا بالحبس لمدة 16 شهرا على أليكسس سانشيز، بتهمة التهرب الضريبي.

 

وبات على سانشيز أن يدفع غرامة قدرها 890 ألف جنيه إسترليني لتجنب العقوبة، وإلا سيضطر لقضاء بعض الوقت خلف القضبان.

 


_ لوكا مودريتش

واجه النجم الكرواتي لوكا مودريتش، عقوبة السجن الصادرة بحقه بسبب الاختلاس الضريبي، وبات عليه أن يدفع نحو 348 ألف يورو غرامة على تهربه الضريبي بمبلغ 870 ألف يورو.

 

وللتخلص من عقوبة السجن دفع مودريتش 60 ألف يورو إضافية أخرى.

 


_ أنخيل دي ماريا

اعترف الأرجنتيني أنخيل دي ماريا لاعب يوفنتوس الحالي، ونجم ريال مدريد السابق، بالتهرب الضريبي بقيمة 1.14 مليون يورو خلال الفترة من 2012 و2013.

 

وحكمت السلطات الإسبانية عليه بغرامة مالية قدرها مليوني يورو والسجن لمدة 16 شهرا، لكن اللاعب نجح في التوصل إلى اتفاق يدفع بموجبه 1.75 مليون يورو.

 


_ مارسيلو

توصل النجم البرازيلي مارسيلو ظهير نادي ريال مدريد السابق، والمنتقل حديثا إلى أولمبياكوس اليوناني، لاتفاق مع مصلحة الضرائب الإسبانية يقضي بقيام اللاعب بدفع غرامة مالية مقدارها 753 يورو، وإلا سيواجه تنفيذ عقوبة السجن لمدة عامين.

 


_ ريكيلمي

أدان القضاء الإسباني لاعب منتخب الأرجنتين السابق خوان رومان ريكيلمي، بالتهرب الضريبي، وقضى بتغريمه مبلغ 573 ألف و540 يورو.

 

وتعود المبالغ المستحق دفعها للضرائب بين عامي 2004 و2007، بينما كان ريكيلمي في صفوف برشلونة 2002-2005، الذي أعاره لفياريال 2003-2005 قبل أن يحصل الأخير على خدماته نهائيا 2005-2007.

 


_ أناقة "أوليفر كان" أهم من الجمارك

فرض القضاء الألماني غرامة قدرها 125 ألف يورو، على الحارس الألماني العملاق أوليفر كان، حارس مرمى المانشافت ونادي بايرن ميونيخ سابقا.

 

وارتكب الحارس العملاق مخالفات ضريبية، وكان سببها إدخال ملابس بقيمة 2119 يورو، ولم يبلغ عنها سلطات الجمارك.

 


_ بيبي يتهرب في الجزر العذراء

البرتغالي كليبر بيبي، مدافع بشكتاش إسطنبول، ارتكب مخالفات ضريبية خلال لعبه في ناديه السابق ريال مدريد الإسباني، حيث باع حقوق لشركة تُدعى "Weltex Capital Limited" في الجزر العذراء البريطانية، وتهرب من دفع 3.7 ملايين يورو، خلال الفترة بين عامي 2009 و2014.

 


_ سجن تشابي ألونسو

طلبت مصلحة الضرائب الإسبانية بسجن تشابي ألونسو، لاعب ريال مدريد وبايرن ميونخ السابق، لمدة 8 سنوات، بسبب التهرب الضريبي بين عامي 2010 و2012.

 

ووجهت السلطات الإسبانية ثلاث تهم ضد ألونسو لكنه ينفيها، وتبقى المواجهة مفتوحة مع القضاء الإسباني.

 


_ خافيير ماسكيرانو

الأرجنتيني خافيير ماسكيرانو نجم برشلونة السابق، واجه هو الآخر اتهاما بالتهرب الضريبي بمبلغ قدره 1.5 مليون يورو، وفُرضت عليه غرامة قدرها 800 ألف يورو.

 

وحكم على اللاعب بالسجن لمدة عاما واحدا، ولكنه نجح في النهاية بالتوصل إلى اتفاق مع السلطات الإسبانية ودفع الغرامة.

 


_ جوزيه مورينيو

وجهت السلطات الإسبانية تهمة الاحتيال الضريبي إلى المدير الفني البرتغالي جوزيه مورينيو، وذلك خلال الفترة التي كان يتولى مهمة تدريب ريال مدريد.

 

وتهرب مورينيو من دفع 3.3 ملايين يورو للضرائب بين عامي 2011 و2012، ونجح مورينيو بالتوصل إلى اتفاق مع القضاء الإسباني.