انتصار أكتوبر.. خطة الجيش المصري تكشف أكذوبة الجيش الإسرائيلي الذي لا يُقهر

متن نيوز

احتفالات مستمرة طوال السنوات الماضية وذكريات فخر وعزة وكرامة تنتشر في جميع المدن والقرى والشوارع المصرية خلال شهر أكتوبر إحياء لذكرى الانتصار التاريخي على العدوان الإسرائيلي في يوم رد الكرامة وصعق العدو ومخططاته.

 

وانتصر الجيش المصري على قوات العدو الإسرائيلي حيث دب الفرح والفخر في نفوس المصريين في تمام السادس من أكتوبر وتحديدًا في الثانية ظهرًا من ذلك اليوم التاريخي والذي وافق وقتها العاشر من رمضان.

 

 وبدأ عصر نصر أكتوبرمنذ التخطيط للحظة الهجوم على إسرائيل والذي جاء بالتزامن مع عيد الغفران لدي الإسرائيليين إلا أن الحرب بدأت بالفعل في تمام الساعة الرابعة فجرًا بالتعاون المشترك بين القيادة المصرية والقيادة السورية لاستعادة شبة جزيرة سيناء وهضبة الجولان.

 

6 ساعات كانت النقطة الفاصلة بين الاحتلال والانتصار بين الذل والكرامة عبر القضاء على أسطورة الجيش الإسرائيلي الذي لا يُقهر كما كانت الـ 6 ساعات كافية لدخول قوات الجيش المصري لقناة السويس واختراق خط بارليف المنيع الذي يعتبر من أهم خطوط الدفاع الإسرائيلية.

 

وجاء يوم السادس من أكتوبر بمثابة درس لإسرائيل في عدم المساس بالأراضي المصرية مرة أخري حيث انتصر الجيش المصري في 51 معركة "نصر مطلق" وتم استرجاع الأراضي المحتلة من قبل الجيش الإسرائيلي بمساحة إجمالية تقدر بنحو 168 كيلومترًا وبعمق 15 كيلومترًا بما تحتويها من 31 نقطة عسكرية إسرائيلية قوية.

 

وانتصر الجيش المصري على الإسرائيليين واستعاد الأراضي المصرية وذكر التاريخ حيث قام الجيشان المصري والسوري بوقف إطلاق النار في يوم 24 أكتوبر 1973 ولكن انتهت الحرب رسميًا بتوقيع اتفاق السلام وفض الاشتباك في 31 مايو 1974 في جينيف.