بعد تصدره الترنيد.. من هو العالم المصري الدكتور أحمد عمر هاشم؟

أحمد عمر هاشم
أحمد عمر هاشم

تصدر العالم المصري الدكتور أحمد عمر هاشم صاحب الـ "81 عاما" مواقع التواصل الاجتماعي؟

 

من هو الدكتور احمد عمر هاشم؟

 

ولد الدكتور أحمد عمر هاشم في قرية بني عامر بمحافظة الشرقية، وهو أستاذ الحديث وعلومه في جامعة الأزهر، واشتهر بحب الخطابة، وكان أول صعوده على المنبر في سن 11 عاما.


بدأ رحتلة في كلية أصول الدين جامعة الأزهر عام 1961 وبعدها بـ 6 سنوات حصل على الإجازة العالمية، صدر قرار تعيينه معيدًا بقسم الحديث في كلية أصول الدين.

 

كما واصل مسيرته العليمة بالحصول على الماجستير في الحديث وعلومه عام 1969، ثم حصل على الدكتوراه في نفس تخصصه، وأصبح أستاذ الحديث وعلومه عام 1983، ثم عُين عميدًا لكلية أصول الدين بالزقازيق عام 1987، حتى أصبح في 1995 رئيسا لجامعة الأزهر، ثم أصبح عوضا هيئة كبار علماء الأزهر الشريف.

 

كان والده حريصا على تعليمه وتدينه، يقول: "حرص أبي على تربيتنا وتعليمنا دينيًا، ونذرني، رحمه الله، لخدمة كتاب الله وسنة نبيه، وعند حصولي على الثانوية بمجموع كبير يمكنني من الالتحاق بأي كلية، أصر والدي على أن التحق بكلية أصول الدين".

 

حيث عرف الدكتور أحمد عمر هاشم بقصائده الكثيرة في مدح النبي عليه الصلاة والسلام، فعادة ما يبكي على المنبر وهو يتحدث ويروي قصص الهجرة والغزوات، يقول إنه رأى النبي في المنام أكثر من مرة منها "بشارة عجيبة". كما عرفه بدفاعه عن النبي ضد حملات الإساءة التي طالته.



كرمه الرئيس المصري عدبالفتاح السيسي وقبل رأسه مرتين، الأول في أبريل2022 في احتفالية وزارة الأوقاف المصرية بليلة القدر، والثانة أكتوبر 2022 في احتفالية وزارة الأوقاف بذكرى المولد النبوى الشريف.