فشل إطلاق صاروخ يُثير هالة ذعر في كوريا الجنوبية.. القصة الكاملة

متن نيوز

اعتذر جيش كوريا الجنوبية بعد تعطل صاروخ أطلقه خلال تدريبات أمس الثلاثاء وسقط على الأرض، مما تسبب في قلق السكان القريبين الذين اعتقدوا أنهم يتعرضون لهجوم من كوريا الشمالية، التي كانت قد اختبرت إطلاق صاروخ في وقت سابق اليوم.

 

وكان من المفترض أن تكون التدريبات بالذخيرة الحية، التي شاركت فيها كوريا الجنوبية والولايات المتحدة، بمثابة استعراض للقوة من قبل الحلفاء، بعد ساعات من إرسال كوريا الشمالية لصاروخ متوسط ​​المدى فوق شمال اليابان.

 

وبدلًا من ذلك، انتهى الأمر بإحراج عندما سقط صاروخ باليستي قصير المدى من طراز Hyumoo-2 على الأرض داخل قاعدة جوية بالقرب من مدينة جانجنيونج الساحلية في كوريا الجنوبية.

 

على الرغم من أن الصاروخ لم ينفجر، إلا أن الضوضاء والنيران اللاحقة دفعت بعض سكان جانجنيونج إلى الاعتقاد بأن كوريا الشمالية شنت هجومًا، وفقًا لتقارير إعلامية. ولم ترد تقارير عن وقوع اصابات.

 

واعترف الجيش الكوري الجنوبي بالحادث بعد ساعات من نشر مستخدمي الإنترنت مقاطع فيديو تظهر كرة برتقالية من اللهب تخرج من منطقة وصفوها بالقرب من قاعدة غانغنيونغ الجوية.

 

وقال الجيش إنه يحقق في سبب "التحليق غير الطبيعي" للصاروخ الكوري الجنوبي - وهو جزء أساسي من استراتيجيات الضربة الوقائية والانتقامية ضد كوريا الشمالية.

 

ووقع الحادث عندما أطلق الجيشان الكوري الجنوبي والأمريكي وابلًا من الصواريخ على البحر الشرقي - المعروف أيضًا باسم بحر اليابان - ردًا على إطلاق كوريا الشمالية صاروخًا باليستيًا فوق اليابان لأول مرة منذ خمس سنوات.

 

أطلقت الدولة المسلحة نوويًا صاروخًا باليستيًا متوسط ​​المدى طار لمسافة قياسية تبلغ 4600 كيلومتر (2850 ميلًا) على ارتفاع 1000 كيلومتر، في أكثر عروض الأسلحة استفزازًا منذ سنوات. يضع هذا النطاق منطقة غوام الأمريكية في المحيط الهادئ، والتي تضم قواعد عسكرية أمريكية، على مسافة قريبة.

 

وأصدرت الحكومة اليابانية إنذارًا حثت فيه السكان على الاحتماء مع مرور الصاروخ عاليًا فوق جزيرة هوكايدو ومحافظة أوموري الرئيسية في أقصى شمال البلاد.

 

وأطلق الجيشان الأمريكي والكوري الجنوبي صاروخين باليستيتين قصيرتي المدى من طراز ATACMS على المياه "لضرب هدف افتراضي بدقة"، حسبما قالت هيئة الأركان المشتركة، وأضافت في بيان أن التدريبات "أظهرت القدرة والاستعداد لتحييد مصدر الاستفزاز مع الحفاظ على وضعية مراقبة مستمرة".

 

وأجرت مقاتلات كورية جنوبية وأمريكية، الثلاثاء، تدريبات على قصف هدف في البحر الأصفر، وقال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأمريكي جون كيربي لشبكة CNN إن التدريبات تهدف إلى "التأكد من أن لدينا القدرات العسكرية على أهبة الاستعداد للرد على استفزازات الشمال إذا تعلق الأمر بذلك"، وتابع: "لا ينبغي أن يأتي ذلك. لقد أوضحنا لزعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون أننا على استعداد للجلوس دون شروط مسبقة. وقال "نريد أن نرى نزع السلاح النووي من شبه الجزيرة الكورية".

 

وأضاف: "لم يُظهر ميلًا للتحرك في هذا الاتجاه - وبصراحة تامة إنه يتحرك في الاتجاه المعاكس من خلال الاستمرار في إجراء تجارب الصواريخ هذه، والتي تعد انتهاكًا لقرارات مجلس الأمن".

 

أحدث إطلاق لبيونغ يانغ هو جزء من عام قياسي من اختبارات الأسلحة لخرق العقوبات من قبل النظام المعزول، الذي راجع مؤخرًا قوانينه ليعلن نفسه قوة نووية "لا رجوع فيها".

 

وأدان الرئيس الأمريكي جو بايدن ورئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا إطلاق كوريا الشمالية الأخير "بأقوى العبارات"، ووصف رئيس كوريا الجنوبية يون سوك يول الإطلاق بأنه "استفزاز"، وتعهد "برد صارم".

 

وكان اختبار الثلاثاء هو خامس إطلاق صاروخ لبيونغ يانغ في 10 أيام. لا تعلق كوريا الشمالية بشكل روتيني على تجارب أسلحتها في وسائل الإعلام الحكومية.

 

وحذر المسؤولون الكوريون الجنوبيون والأمريكيون منذ شهور من أن كيم يستعد لإجراء تجربة نووية أخرى، قائلين الأسبوع الماضي إن هذا قد يحدث بعد وقت قصير من عقد الصين، حليفة بيونغ يانغ الرئيسية، مؤتمر الحزب الشيوعي في 16 أكتوبر.

 

وزارت نائبة الرئيس الأمريكي كامالا هاريس سيول الأسبوع الماضي وقامت بجولة في المنطقة المنزوعة السلاح شديدة التحصين التي تقسم شبه الجزيرة الكورية، في رحلة للتأكيد على التزام بلادها بالدفاع عن كوريا الجنوبية.

 

ويتمركز حوالي 28500 جندي أمريكي في كوريا الجنوبية للمساعدة في حمايتها من الشمال.