السور المستحب قراءتها في المولد النبوي الشريف.. آيات قرانية أوصى بها النبي

السور المستحب قراءتها
السور المستحب قراءتها في المولد النبوي

ينشغل الكثير من المسلمين بـ السور المستحب قراءتها في المولد النبوي الشريف استعدادا منهم لاستقبال هذه المناسبة الدينية العظيمة بروحانية الدعاء وقراءة القرآن والإكثار من الذكر، خصوصا أن موعد المولد النبوي إجازة رسمية ويصادف لهذا العام ميلاديا يوم السبت 8 أكتوبر 2022، وبالتاريخ الهجري 12 ربيع الأول 1444 هـ.

 

السور المستحب قراءتها في المولد النبوي

قبل أن نوضح لكم السور المستحب قراءتها في المولد النبوي الشريف، لا بد من التنويه بعدم ورود شكل معين للاحتفال بذكرى مولد سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم في السنة النبوية المطهرة سوى صيام النبي ليوم الإثنين، وعندما سئل عن صيام الإثنين قال عليه أفضل الصلاة والسلام: "فيه ولدتُ، وفيه أُنْزِل عليَّ" رواه مسلم، والبيهقي.

 

سورة الضحي 

سورة الضحى من السور المستحب قراءتها في المولد النبوي الشريف، لأنها من سور القرآن المنزلة خالصة للنبي صلى الله عليه وسلم، فكل آياتها تسلية وترويح وتطمين، وورد في روايات كثيرة أن الوحي فتر عن رسول الله صلى الله عليه وسلم وأبطأ عليه جبريل عليه السلام، فقال المشركين: إن إله محمد ودعه وقلاه، وعندئذ نزلت هذه السورة، كنزول الفيض والرحمة والطمأنينة واليقين.

 

سورة النجم

ولمن يبحث عن السور المستحب قراءتها في المولد النبوي، نقدم لكم أيضا سورة النجم، وهي من السور المكية عدد آياتها 62 آية، وقد اختلف في المراد بالنجم، فقيل هو ما ينزل من القرآن منجما، وقيل هو الرسول صلى الله عليه وسلم، ونزلت سورة النجم لتكشف زيف ادعاء الكفار بأن النبي صلوات الله وسلامه عليه شاعر أو مجنون، ولهذا أراد المولى عز وجل أن يثبت أنهم مخطئون، وأن ما ينزل على نبينا هو قرآن من عند المولى.

السور المستحب قراءتها في المولد النبوي

 

الآيات المستحب قراءتها في المولد النبوي

أما السور المستحب قراءتها في المولد النبوي الشريف من باب الاجتهاد في ذلك اليوم لنيل الأجر والثواب وتحصيل الحسنات، فستكون آيات القرآن الكريم المذكور فيها سيدنا محمد خاتم الأنبياء والمرسلين وسيد الكونين، ونرصدها لكم كالتالي:

 

  • "وَقَالُوا مَالِ هَٰذَا الرَّسُولِ يَأْكُلُ الطَّعَامَ وَيَمْشِي فِي الْأَسْوَاقِ ۙ لَوْلَا أُنزِلَ إِلَيْهِ مَلَكٌ فَيَكُونَ مَعَهُ نَذِيرًا".
  • "وَمَا أَرْسَلْنَا قَبْلَكَ مِنَ الْمُرْسَلِينَ إِلَّا إِنَّهُمْ لَيَأْكُلُونَ الطَّعَامَ وَيَمْشُونَ فِي الْأَسْوَاقِ ۗ وَجَعَلْنَا بَعْضَكُمْ لِبَعْضٍ فِتْنَةً أَتَصْبِرُونَ ۗ وَكَانَ رَبُّكَ بَصِيرًا".
  • "أَوْ يَكُونَ لَكَ بَيْتٌ مِّن زُخْرُفٍ أَوْ تَرْقَىٰ فِي السَّمَاءِ وَلَن نُّؤْمِنَ لِرُقِيِّكَ حَتَّىٰ تُنَزِّلَ عَلَيْنَا كِتَابًا نَّقْرَؤُهُ ۗ قُلْ سُبْحَانَ رَبِّي هَلْ كُنتُ إِلَّا بَشَرًا رَّسُولًا".
  • "وَمَا مَنَعَ النَّاسَ أَن يُؤْمِنُوا إِذْ جَاءَهُمُ الْهُدَىٰ إِلَّا أَن قَالُوا أَبَعَثَ اللَّهُ بَشَرًا رَّسُولً".
  • "قُل لَّوْ كَانَ فِي الْأَرْضِ مَلَائِكَةٌ يَمْشُونَ مُطْمَئِنِّينَ لَنَزَّلْنَا عَلَيْهِم مِّنَ السَّمَاءِ مَلَكًا رَّسُولًا".
  • "أَكَانَ لِلنَّاسِ عَجَبًا أَنْ أَوْحَيْنَا إِلَىٰ رَجُلٍ مِّنْهُمْ أَنْ أَنذِرِ النَّاسَ وَبَشِّرِ الَّذِينَ آمَنُوا أَنَّ لَهُمْ قَدَمَ صِدْقٍ عِندَ رَبِّهِمْ ۗ قَالَ الْكَافِرُونَ إِنَّ هَٰذَا لَسَاحِرٌ مُّبِينٌ".
  • "وَمَا أَرْسَلْنَا مِن قَبْلِكَ إِلَّا رِجَالًا نُّوحِي إِلَيْهِمْ ۚ فَاسْأَلُوا أَهْلَ الذِّكْرِ إِن كُنتُمْ لَا تَعْلَمُونَ".
  • "لَاهِيَةً قُلُوبُهُمْ ۗ وَأَسَرُّوا النَّجْوَى الَّذِينَ ظَلَمُوا هَلْ هَٰذَا إِلَّا بَشَرٌ مِّثْلُكُمْ ۖ أَفَتَأْتُونَ السِّحْرَ وَأَنتُمْ تُبْصِرُونَ".
  • "وَمَا أَرْسَلْنَا قَبْلَكَ إِلَّا رِجَالًا نُّوحِي إِلَيْهِمْ ۖ فَاسْأَلُوا أَهْلَ الذِّكْرِ إِن كُنتُمْ لَا تَعْلَمُونَ".
  • "وَمَا جَعَلْنَاهُمْ جَسَدًا لَّا يَأْكُلُونَ الطَّعَامَ وَمَا كَانُوا خَالِدِينَ".
  • "وَمَا جَعَلْنَا لِبَشَرٍ مِّن قَبْلِكَ الْخُلْدَ ۖ أَفَإِن مِّتَّ فَهُمُ الْخَالِدُونَ".
  • "كَمَا أَرْسَلْنَا فِيكُمْ رَسُولًا مِّنكُمْ يَتْلُو عَلَيْكُمْ آيَاتِنَا وَيُزَكِّيكُمْ وَيُعَلِّمُكُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَيُعَلِّمُكُم مَّا لَمْ تَكُونُوا تَعْلَمُونَ".
  • "وَمَا مُحَمَّدٌ إِلَّا رَسُولٌ قَدْ خَلَتْ مِن قَبْلِهِ الرُّسُلُ ۚ أَفَإِن مَّاتَ أَوْ قُتِلَ انقَلَبْتُمْ عَلَىٰ أَعْقَابِكُمْ ۚ وَمَن يَنقَلِبْ عَلَىٰ عَقِبَيْهِ فَلَن يَضُرَّ اللَّهَ شَيْئًا ۗ وَسَيَجْزِي اللَّهُ الشَّاكِرِينَ".
  • "وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا رُسُلًا مِّن قَبْلِكَ وَجَعَلْنَا لَهُمْ أَزْوَاجًا وَذُرِّيَّةً ۚ وَمَا كَانَ لِرَسُولٍ أَن يَأْتِيَ بِآيَةٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ ۗ لِكُلِّ أَجَلٍ كِتَابٌ".

 

سورة يجب قراءتها كل صباح

آية الكرسي من آيات القرآن الكريم الواردة في سورة البقرة الآية رقم 255، ويستحب قراءتها كل صباح ومساء ضمن الأذكار اليومية التي يحصن بها المسلم نفسه وماله وبيته وجميع ما أنعم الله به عليه.

 

وبالحديث عن السور المستحب قراءتها في المولد النبوي، فلا بد من التنويه بأن النبي صلى الله عليه وسلم أوصى بقراءة آية الكرسي يوميا، وقال في الحديث الشريف: "مَن قرأَ آيةَ الكرسيِّ دبُرَ كلِّ صلاةٍ مَكْتوبةٍ، لم يمنَعهُ مِن دخولِ الجنَّةِ، إلَّا الموتُ"

 

من قرأ آية الكرسي في الصباح حفظه الله تعالى حتى المساء، ومن قرأها في المساء حفظه الله تعالى حتى الصباح، وقد كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقرأها عند النوم ليدفع بها الشياطين، وهو ما ينبغي إتباعه سنة عن النبي.

 

نختم لكم السور المستحب قراءتها في المولد النبوي الشريف بخواتيم سورة البقرة والتي قال عنها النبي صلى الله عليه وسلم "إِنَّ اللَّهَ خَتَمَ سُورَةَ الْبَقَرَةِ بِآيَتَيْنِ أعْطِانيهُمَا مِنْ كَنْزِهِ الَّذِي تَحْتَ الْعَرْشِ، فَتَعَلَّمُوهُنَّ وَعَلِّمُوهُنَّ نِسَاءَكُمْ، وأبناءكم، فَإِنَّهُمَا صَلَاةٌ، وَقُرْآنٌ، وَدُعَاءٌ" وقد اختتمت سورة البقرة بطلب العفو والمغفرة والرحمة ولكل هذه الخيرية قال عنهما رسول الله: "من قرأ هاتين الآيتين من آخر سورة البقرة في ليلة كفتاه".