جول ريميه.. الذي ارتبط اسمه بفكرة كأس العالم (أبرز المعلومات)

متن نيوز

يتزايد البحث عن صاحب فكرة كأس العالم  مع اقتراب مونديال كأس العالم 2022.

 

حيث يعتبر الفرنسي جول ريميه الرئيس الأسبق للاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" هو صاحب فكرة إقامة كأس العالم، والتي ظلت في إطار البلورة لعدة سنوات قبل أن تتحول إلى واقع.

 

من هو جول ريميه؟


كما كان جول ريميه محاميًا فرنسيًا، لكن كان له ارتباط بالعمل الرياضي بدأ في عام 1897 بإنشاء ناد يدعى "رد ستار"، وهو ناد تم تأسيسه على مبادئ إنسانية عامة، ويعد رابع أقدم ناد في تاريخ فرنسا.

 

نادي جول ريميه كان لا يفرق بين الأعضاء بناء على الطبقة الاجتماعية، وكان يدعم رياضة كرة القدم.

 

وبدأ عمل جول ريميه في الفيفا إبان تأسيسه مطلع القرن العشرين، وكان من المهام المنوطة بالاتحاد الدولي إقامة بطولة كبرى دولية، عرفت لاحقًا باسم كأس العالم.

لكن تلك الخطط وضعت جانبًا مع حلول الحرب العالمية الأولى (1914-1918)، حيث خدم ريميه وقتها كجندي في صفوف الجيش الفرنسي.

 

◄كيف بدأت فكرة كأس العالم؟


ومع إنشاء الاتحاد الدولي لكرة القدم عام 1904 بدأت بعض الأصوات تنادي بضرورة إنشاء بطولة كرة قدم عالمية منفصلة، خارج إطار دورة الألعاب الأولمبية ومنافسات كرة القدم بها.

 

ورغم دخول كرة القدم إلى الأولمبياد فإن المنافسة فيها خلال البطولة اقتصرت على فرق الهواة، ليتم تنظيم ما سميت بكأس السير توماس ليبتون في تورينو الإيطالية عام 1909، لكنها كانت مسابقة خاصة بالأندية وليس المنتخبات، ضمت فرقا إيطالية وألمانية وسويسرية، لكن الاتحاد الإنجليزي رفض الفكرة.

عام 1914 اعترف الفيفا بتلك البطولة الودية، باعتبارها بطولة كرة قدم عالمية للهواة، وتولى مسؤولية تنظيمها مما مهد الطريق لفكرة إقامة كأس العالم.

 

مع نجاح فكرة إقامة منافسات كرة القدم في الأولمبياد عامي 1924 و1928 قرر الفيفا في اجتماعه يوم 28 مايو/أيار 1928، إقامة كأس عالم لكرة القدم تستضيفها أوروجواي عام 1930.

 

كان جول ريميه هو صاحب الفكرة وخطط المسابقة الأولى وقرار إسناد تنظيم المسابقة لأوروجواي.

 

هل كأس العالم من الذهب؟


كشف تقتقارير ب|أنه ظهرت نسختان من كأس العالم على مدى تاريخ البطولة، الأولى أو كأس جول ريميه، الرئيس الأسبق للاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" وصاحب فكرة إقامة البطولة لأول مرة، والذي أطلق اسمه على الكأس بداية من 1946.

 

كان النحات الفرنسي أبيل لافلور هو صاحب تصميم أول نسخة كأس للعالم، والتي استخدمت في البطولة من النسخة الأولى عام 1930، وحتى احتفاظ البرازيل باللقب في 1970.

الكأس كانت مصنوعة من الفضة الإسترلينية المطلية بالذهب على قاعدة من معدن اللازورد، وهي القاعدة التي استبدلت سنة 1954 بقاعدة أطول لاستيعاب كتابة المزيد من التفاصيل عن الفريق الفائز.
 

يذكر ان شبكة "أوبتا" العاليمية، المتخصصة في إحصائيات كرة القدم، استخدمت مؤخرا إحدى تقنيات الذكاء الصطناعي للحصول على توقعات دقيقة بشأن كأس العالم.

 

وقالت الشبكة عبر موقعها الرسمي إنه في حالة تصدر فرنسا والبرازيل لمجموعتيهما في كأس العالم، فهناك فرصة قوية لوصولهما إلى النهائي.


ومن المقرر أن تقام المباراة النهائية للبطولة على استاد لوسيل شمال الدوحة، والذي تم إنشاءه لإستضافة مباراة الافتتاح واختتام نهائيات المونديال.