بسبب نزاع مارالاغو.. ترامب يُثير معركة قانونية جديدة في أمريكا

متن نيوز

طالب دونالد ترامب من المحكمة العليا الأمريكية التدخل في معركة قانونية بشأن الوثائق السرية التي استولى عليها مكتب التحقيقات الفدرالي في منتجع مارالاغو.

 

ويمثل طلب إلغاء الحكم الصادر عن محكمة الاستئناف الأمريكية للدائرة الحادية عشرة الفرصة الأخيرة للرئيس السابق لإعادة إدراج الوثائق المائة في المراجعة الرئيسية الخاصة - ومن المحتمل استبعاد بعضها من التحقيق في ما إذا كان احتفظ بشكل غير قانوني بمعلومات الدفاع الوطني

 

في طلب الطوارئ، جادل محامو ترامب بأن محكمة الاستئناف تفتقر إلى الاختصاص للتدخل في قرار محكمة المقاطعة الأدنى الذي عين سيدًا خاصًا لمراجعة جميع المستندات المصادرة - بما في ذلك تلك المصنفة على أنها سرية - لحماية الامتياز.

 

وجادل الاقتراح، من بين أمور أخرى، بأنه نظرًا لأن تعيين سيد خاص كان أمرًا إجرائيًا وليس أمرًا زجريًا، فمن المفترض أن قرار قاضي المحاكمة في فلوريدا لم يكن خاضعًا لـ "مراجعة تمهيدية" من قبل محكمة الاستئناف في ذلك الوقت، وجاء في الدعوى "أمر التعيين هذا ببساطة غير قابل للاستئناف على أساس تمهيدي". "ومع ذلك، منحت الدائرة الحادية عشرة وقف الأمر الرئيسي الخاص، مما أضر بشكل فعال بسلامة السياسة الراسخة ضد المراجعة الاستئنافية الجزئية."

 

وفي الالتماس المقدم إلى قاضي المحكمة العليا كلارنس توماس، الذي يتلقى طعون الدائرة 11، طلب ترامب السماح للسيد الخاص بمراجعة 100 وثيقة مصنفة بالإضافة إلى 11000 وثيقة أخرى على وشك أن تخضع لعملية التصفية المستقلة.

 

لا يبدو أن الرئيس السابق يسعى إلى منع وزارة العدل من استخدام 100 وثيقة في تحقيقها الجنائي، لأن حجة ترامب تتوقف على قانون السجلات الرئاسية، الذي لا يأخذ في الحسبان ما إذا كانت الوثائق سرية أو رفعت عنها السرية.

 

وسيواجه ترامب تحديات كبيرة حتى لو نظرت المحكمة العليا في القضية، على الرغم من أن المحكمة يسيطر عليها ستة قضاة محافظين - ثلاثة منهم عينهم - أظهروا في السابق احترامًا لسلطات السلطة التنفيذية.

 

قال خبراء قانونيون إن الحجة تبدو معيبة، لأنها تشير إلى أن المحاكم الأعلى لن يكون لها القدرة على مراجعة أمر من أي قاضٍ فيدرالي بوقف التحقيقات الجنائية والأمن القومي.

 

كما أكد محامو ترامب أن المواد المضبوطة يمكن تصنيفها لأغراض الأمن القومي وفي نفس الوقت تكون وثائق شخصية - وهو موقف قالت وزارة العدل سابقًا إنه مستحيل، والذي أشارت الدائرة الحادية عشرة إلى موافقتها عليه.

 

التزم اقتراح ترامب الصمت بشأن ما إذا كان ترامب قد رفع السرية عن أي من الوثائق، كما ادعى علنًا. وبدلًا من ذلك، اقترحت المحكمة العليا النظر في القضية على أساس أن ترامب لديه السلطة للقيام بذلك، وربما يكون قد فعل ذلك، دون تقديم أدلة.

 

جاء تقديم الدعوى بعد يومين من جلسة المحكمة العليا الجديدة، وبعد أن طلبت وزارة العدل من الدائرة الحادية عشرة الإسراع بتتبع استئنافها ضد تعيين سيد خاص، بحجة أن العملية كانت تعرقل التحقيق الجنائي.

 

تهدف وزارة العدل إلى الاستفادة من القرار الذي طعن فيه ترامب الآن، وادعت أنه ما كان ينبغي تعيين السيد الخاص لأن قاضية المحكمة الجزئية الأمريكية، أيلين كانون، أساءت تطبيق اختبار من أربعة أجزاء سمح لها بممارسة الاختصاص القضائي.

 

في الحكم الذي أوقف مراجعة المعلم الخاص للوثائق المائة، اتفقت الدائرة الحادية عشرة مع وزارة العدل على أن كانون كان مخطئًا في اختبار "ريتشي" الأول، فيما يتعلق بما إذا كانت الحكومة قد أبدت "تجاهلًا صارخًا" لحقوق ترامب الدستورية في مصادرة المواد.

 

قررت كانون أن ترامب لم يعاني من التجاهل القاسي، وبدلًا من ذلك استندت في قرارها منح سيد خاص إلى الاختبارات الأخرى. لكن الدائرة الحادية عشرة قالت إن فشل ترامب في تلبية أول معيار للتجاهل القاسي وحده كان كافيًا لرفض طلبه.