الثلاثاء 30 أبريل 2024
booked.net

هل اقترب الاقتصاد الأوكراني من الانهيار بسبب الحرب مع روسيا؟

متن نيوز

أكد البنك الدولي أن الاقتصاد الأوكراني سينكمش بمعدل ثمانية أضعاف نظيره الروسي هذا العام نتيجة للحرب التي أشعلها غزو موسكو في فبراير الماضي.

 

وفي أحدث تقرير للبنك عن أوروبا وآسيا الوسطى، قالت المؤسسة التي تتخذ من واشنطن مقرًا لها إن الاقتصاد الأوكراني سينكمش بنسبة 35٪ في عام 2022، مقارنة بانخفاض 4.5٪ في الناتج المحلي الإجمالي الروسي.

 

وكانت تقديرات سابقة قد أشارت إلى أن الكرملين واجه ضربة اقتصادية أكبر هذا العام، لكن البنك الدولي قال إن تأثير العقوبات كان حتى الآن أقل حدة مما كان متوقعا.

 

وحققت كييف تقدمًا عسكريًا في الأسابيع الأخيرة، ومنذ أبريل، أظهر الاقتصاد الأوكراني علامات النمو، ومع ذلك، قال البنك إن التعافي سيكون بطيئًا وأن تكلفة إصلاح الأضرار التي سببتها الحرب ستكون هائلة، وقدرت التكلفة بحد أدنى 349 مليار دولار (303 مليار جنيه إسترليني) أكثر من مرة ونصف من الناتج المحلي الإجمالي للبلاد قبل الحرب.

 

وكانت أوكرانيا بالفعل أفقر دولة في أوروبا حتى قبل بدء الحرب في فبراير من هذا العام، لكن أكثر من سبعة أشهر من الصراع يعني أن ثلث سكانها البالغ عددهم 44 مليونًا قد نزحوا وأن 60٪ يعيشون تحت خط الفقر الوطني.

 

وقالت آنا بيردي، نائبة رئيس البنك الدولي لمنطقة أوروبا وآسيا الوسطى: "تسبب الغزو الروسي لأوكرانيا في واحدة من أكبر أزمات النزوح البشري وتسبب في خسائر فادحة في الحياة البشرية والاقتصادية".

 

وأضافت: "أوكرانيا لا تزال بحاجة إلى دعم مالي هائل مع احتدام الحرب بلا داع وكذلك لمشاريع التعافي وإعادة الإعمار التي يمكن البدء فيها بسرعة."

 

وتسارع التضخم بسرعة، حيث وصل إلى معدل سنوي يقل قليلًا عن 24٪ في أبريل، مع ارتفاع تضخم أسعار المواد الغذائية الذي أضر بالعائلات، ولا سيما الفقراء.

 

وكان من المتوقع أن تستمر تداعيات الحرب، مع تضرر الاقتصاد من تدمير القدرة الإنتاجية، والأضرار التي لحقت بالأراضي الصالحة للزراعة، وانخفاض المعروض من العمالة. أصبح احتمال عدم عودة اللاجئين أكثر فأكثر، مع دخول الحرب الآن شهرها الثامن واستقرار الفارين من الصراع بشكل متزايد في البلدان المضيفة.

 

وعلى النقيض من ذلك، قال البنك الدولي إن الارتفاع الصاروخي في أسعار الطاقة ساعد في تخفيف الضربة التي تعرضت لها روسيا من العقوبات.

 

وأضافت أن "العقوبات المفروضة على روسيا في أعقاب حربها في أوكرانيا لها آثار اقتصادية سلبية كبيرة، وإن كانت أقل حدة على المدى القصير مما كان متوقعا في البداية"، وتابعت: "تم تخفيف الصدمة الأولية من خلال الاستجابة المالية القوية من جانب السلطات، وضوابط رأس المال، والتشديد النقدي، والإجراءات السريعة لوقف مخاطر القطاع المالي، فضلًا عن ارتفاع تدفقات العملات الأجنبية الوافدة بسبب الارتفاع في أسعار السلع الأساسية العالمية."

 

وقال البنك الدولي إن تجميد نصف الاحتياطيات الدولية لروسيا وضعف عائدات النفط والغاز المحلية ساعدا في جعل البلاد أكثر عرضة لانخفاض أسعار الطاقة العالمية.

 

وأضاف التقرير: "علاوة على ذلك، أدت العقوبات إلى انخفاض كبير في إجمالي الواردات، وتقييد الوصول إلى التقنيات والمعدات الجديدة، والتمويل الخارجي، وبالتالي إضعاف آفاق النمو على المدى المتوسط ​​إلى الطويل".