بسبب الأسلحة النووية.. القصة الكاملة للتحذير الأمريكي بتدمير روسيا وقواتها

متن نيوز

وحذر المدير السابق لوكالة المخابرات المركزية الأمريكية، والجنرال المتقاعد من فئة الأربع نجوم في الجيش ديفيد بتريوس، من تدمير أمريكا وحلفاؤها القوات والمعدات الروسية في أوكرانيا بالإضافة إلى إغراق أسطولها في البحر الأسود - إذا استخدم الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، الأسلحة النووية في البلاد، 

 

قال بتريوس إنه لم يتحدث إلى مستشار الأمن القومي جيك سوليفان بشأن الرد الأمريكي المحتمل على التصعيد النووي من روسيا، والذي قال مسؤولون في الإدارة إنه تم إبلاغ موسكو به مرارًا وتكرارًا، مضيفًا: "فقط لإعطائك فكرة افتراضية، سنرد من خلال قيادة الناتو - جهد جماعي - من شأنه القضاء على كل قوة تقليدية روسية يمكننا رؤيتها وتحديدها في ساحة المعركة في أوكرانيا وأيضًا في شبه جزيرة القرم وفي كل مكان. السفينة في البحر الأسود ".

 

يأتي التحذير بعد أيام من عبّر بوتين عن وجهات نظر فسرها الكثيرون على أنها تهديد باندلاع حرب أكبر بين روسيا والغرب.

 

وردا على سؤال عما إذا كان استخدام روسيا للأسلحة النووية في أوكرانيا سيجلب أمريكا وحلف شمال الأطلسي إلى الحرب، قال بتريوس إنه لن يكون موقفًا يؤدي إلى إطلاق المادة 5 من التحالف، والتي تدعو إلى دفاع جماعي. ويرجع ذلك إلى أن أوكرانيا ليست جزءًا من الناتو - ومع ذلك، فإن "رد الولايات المتحدة وحلف الناتو" سيكون جيدًا، كما قال بتريوس.

 

وأقر بتريوس بأن احتمال امتداد الإشعاع إلى دول الناتو تحت مظلة المادة 5 ربما يمكن تفسيره على أنه هجوم على عضو في الناتو.

 

ومع ذلك، أضاف بتريوس: "لا تريد، مرة أخرى، الدخول في تصعيد نووي هنا. لكن عليك أن تثبت أنه لا يمكن قبول هذا بأي شكل من الأشكال ".

 

ومع تصاعد الضغط على بوتين بعد المكاسب الأوكرانية في شرق البلاد بموجب إعلان الضم الأسبوع الماضي وتزايد مقاومة جهود التعبئة داخل روسيا، قال بتريوس إن زعيم موسكو "يائس"، وأضاف:: "أعتقد أن واقع ساحة المعركة الذي يواجهه لا رجوع فيه". "لا يوجد قدر من التعبئة الشائنة، وهي الطريقة الوحيدة لوصفها ؛ لا يوجد قدر من الضم ؛ لا يمكن لأي قدر من التهديدات النووية المستترة أن يخرجه فعليًا من هذا الموقف بالذات.

 

لكن، حذر بتريوس، "لا يزال من الممكن أن يزداد الأمر سوءًا بالنسبة لبوتين وروسيا. وحتى استخدام الأسلحة النووية التكتيكية في ساحة المعركة لن يغير هذا على الإطلاق ". ومع ذلك، أضاف: "عليك أن تأخذ التهديد على محمل الجد".

 

وقال السناتور ماركو روبيو، العضو الجمهوري البارز في لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ، لشبكة CNN إن بوتين كان يعتمد على خيارين: إنشاء خطوط دفاعية أو الانسحاب وفقدان الأراضي.

 

وكشف روبيو أنه يعتقد أنه "من الممكن تمامًا" أن يضرب بوتين نقاط التوزيع حيث تدخل الإمدادات الأمريكية وحلفاؤها أوكرانيا، بما في ذلك داخل بولندا. أقر السناتور بالتهديد النووي، لكنه قال إن معظم المخاوف بشأن "هجوم روسي داخل أراضي الناتو، على سبيل المثال، يستهدف مطارًا في بولندا أو نقطة توزيع أخرى"، وأضاف: "سيتعين على الناتو الرد عليها". "كيف سيستجيب، أعتقد أن الكثير منه سيعتمد على طبيعة الهجوم وحجمه ونطاقه."

 

ولكن بصفته عضوًا في مجلس الشيوخ مطلعًا على إحاطات البنتاغون، قاوم روبيو الانجراف بشأن ما إذا كان قد رأى دليلًا على أن روسيا تستعد لاستخدام الأسلحة النووية ضد أوكرانيا.

 

وقال روبيو: "بالتأكيد، ربما يكون الخطر أعلى اليوم مما كان عليه قبل شهر"، وتوقع أن تتخذ روسيا خطوة وسيطة على الأرجح.