"مأساة إندونيسيا".. أسرار لا تعرفها عن أسوأ حادث تدافع في ملعب كرة قدم

متن نيوز

وتواجه الشرطة الإندونيسية ضغوطًا متزايدة بسبب إدارتها للحشود خلال كارثة استاد كانجوروهان، حيث قُتل 125 شخصًا على الأقل وأصيب 320 آخرون في حشد من المتفرجين الفارين.

 

أطلقت الشرطة الغاز المسيل للدموع ردا على اقتحام الملعب من قبل المشجعين في الملعب المكتظ في مالانج، ريجنسي، جاوة الشرقية مساء السبت، مما تسبب في حالة من الذعر بين الجماهير. قال ثلاثة شهود إن الغاز المسيل للدموع لم يُطلق فقط على المشجعين في الملعب، ولكن أيضًا على الحشود التي ظلت في المدرجات، وأنه لم يتم توجيه أي تحذير.

 

واندفع عدد هائل من الناس للفرار، مما أدى إلى اندفاع مميت اختنق فيه الكثيرون وقال مسؤولون إن من بين القتلى 17 طفلا قبل أن يرتفع فيما بعد إلى 32 طفلًا.

 

وقال أحد المشجعين، الذي قال إنه غير قادر على المغادرة لأن المخرج كان مكتظًا بالناس: "صمدت في المدرجات حتى عندما كان الغاز يخنق حنجرتي". "خلال 20 عامًا من عملي (كمشجع لأريما)، لم أشعر مطلقًا بالرعب كما شعرت في تلك الليلة."

 

إرشادات سلامة ملاعب الفيفا التي تنص على أن "غاز التحكم في الحشود" لا ينبغي حمله أو استخدامه من قبل الحكام أو الشرطة داخل الملاعب.

 

وقال وزير الشباب والرياضة زين الدين أمالي اليوم الاثنين إن الرئيس جوكو ويدودو طلب منه زيارة مالانج مع قائد الشرطة الوطنية الجنرال ليستيو سيجيت برابو لإجراء تقييم.

 

وقال رئيس وزراء الأمن محفوظ في مؤتمر صحفي يوم الاثنين إنه سيتم تشكيل فريق مستقل لتقصي الحقائق للتحقيق في الكارثة، وطالب خبراء حقوق الإنسان بأن يكون أي تحقيق محايدًا تمامًا.

 

دعا فيل روبرتسون، نائب مدير قسم آسيا في هيومن رايتس ووتش، ويدودو إلى إجراء تحقيق مستقل، ونشر النتائج علنًا.

 

يجب محاسبة جميع المسؤولين عن هذه الكارثة، بغض النظر عن وضعهم أو مناصبهم. لا يكفي أن تجري الشرطة الوطنية واتحاد كرة القدم الإندونيسي تحقيقاتهم الخاصة لأنهم قد يميلون إلى التقليل من شأن أو تقويض المساءلة الكاملة للمسؤولين المعنيين "، قال.

 

وأضاف روبرتسون أنه يتعين على الفيفا أيضًا إجراء تحقيق خاص به وإصدار تقرير عام عن النتائج التي توصل إليها بشأن ما حدث، كما دعا سعيد عثمان حامد، المدير التنفيذي لمنظمة العفو الدولية في إندونيسيا، إلى إجراء تحقيق، زاعمًا أنه تم استخدام "القوة المفرطة".

 

ودافع نيكو أفينتا، رئيس شرطة جاوا الشرقية، عن رد القوة في مؤتمر صحفي يوم الأحد. وقال إنه تم اتخاذ إجراءات أخرى قبل استخدام الغاز المسيل للدموع، لكن المشجعين "بدأوا في مهاجمة الشرطة، وهم يتصرفون بشكل فوضوي ويحرقون المركبات".

 

وأقيمت وقفة احتجاجية خارج استاد كانجوروهان مساء الأحد لإحياء ذكرى الضحايا. وكشفت كتابات على جدران الملعب عن غضب شديد تجاه السلطات.

 

وأظهرت لقطات على وسائل التواصل الاجتماعي من داخل الاستاد مشاهد فوضوية حيث تسلق المشجعون هربا من كميات كبيرة من الغاز المسيل للدموع، وحاول بعضهم نقل جرحى آخرين إلى بر الأمان.

 

فقط مشجعي أريما، في المنزل، سُمح لهم بمشاهدة مسيرة ليلة السبت. تم حظر مشجعي الفريق المنافس بيرسيبايا سورابايا، الذي فاز، كإجراء احترازي لمنع العنف بين الجانبين.

 

تعاني إندونيسيا منذ فترة طويلة من مشكلة عنف كرة القدم، يغذيها التنافس الشديد بين الفرق. لكن الحوادث السابقة لم تكن قاتلة في أي مكان مثل مأساة يوم السبت، والتي تعد واحدة من أسوأ كوارث الملاعب الرياضية في العالم.

 

ووصف رئيس الفيفا، جياني إنفانتينو، الأحداث بأنها "يوم مظلم لجميع المشاركين في كرة القدم ومأساة لا يمكن فهمها". وقدمت فرق كرة القدم حول العالم تعازيها، بما في ذلك مانشستر يونايتد وبرشلونة، فيما وقف ريال مدريد دقيقة صمت قبل مباراتهما يوم الأحد.

 

قال خافيير روكا مدرب فريق أريما لكرة القدم يوم الأحد إن المشجعين "ماتوا بين أحضان اللاعبين" بعد أن بقي بعض أعضاء الفريق في الملعب عند انتهاء المباراة، وأوضح: "بعد عودتي من المؤتمر الصحفي رأيت المأساة"، مضيفًا أن "الصبية مروا بالضحايا في أذرعهم".

 

وقال المدرب التشيلي لمحطة الإذاعة الإسبانية كادينا سير: "أعتقد أن الشرطة تجاوزت بصمتها، على الرغم من أنني لم أكن هناك ولم أختبر النتيجة"، ونوه الأمين العام لاتحاد كرة القدم الإندونيسي يونس يوسي إن الاتحاد على اتصال بالفيفا بشأن التدافع ويأمل في تجنب العقوبات.

 

ومن المقرر أن تستضيف إندونيسيا كأس العالم تحت 20 سنة 2023 FIFA في الفترة من 20 مايو إلى 11 يونيو، بمشاركة 24 فريقًا، بصفته البلد المضيف، يتأهل البلد تلقائيًا للكأس.