6 دول أوروبية تقدم مقترحا للاتحاد الأوروبي لفرض عقوبات جديدة ضد إيران

متن نيوز

كشفت تقارير إعلامية، اليوم، إن 6 دول أوروبية بينها ألمانيا وفرنسا تقدم مقترحا للاتحاد الأوروبي لفرض عقوبات جديدة ضد إيران.

 

وشهدت عدة عواصم عالمية احتجاجات وتظاهرات منددة بممارسات القوات الأمنية الإيرانية والحرس الثوري ضد المتظاهرين في عدة مدن في إيران، في أعقاب الاحتجاجات التي خرجت منددة بقتل الفتاة الكردية مهسا أميني على يد شرطة الأخلاق.

 

وفي هذا الإطار خرجت تظاهرات في العاصمة التركية أنقرة، نددت بممارسات القوات الأمنية الإيرانية تجاه المتظاهرين، حيث حرص المشاركون في التظاهرات على تمزيق جوازات سفر إيرانية وحرقها، فيما لجأت عدد من الفتيات إلى قص شعرهن، إحتجاجًا على تقييد السلطات الإيرانية لحريات المواطنين.

 

وفي فرنسا خرجت أيضًا تظاهرات منددة بسياسات السلطات الإيرانية بحق الشعب الإيراني وقمع الحريات، حيث تضامن عدد من النشطاء الفرنسيين، وخرجوا في تظاهرات تطالب السلطات الإيرانية بعدم اللجوء إلى الممارسات القمعية ضد الشعب والفتيات في إيران.

 

وفي التظاهرتين سواء في تركيا أو في فرنسا، رفع المشاركون فيها لافتات تندد بمقتل الفتاة مهسا أميني، فضلًا عن ترديد هتافات منددة بسياسات النظام الإيراني.

 

كما نددت منظمات دولية بسلوكيات النظام الإيراني، وأبرز تلك المنظمات هي منظمة "هيومان رايتس ووتش" التي أكدت ارتفاع عدد قتلى المواجهات الإيرانية مع قوات الأمن إلى 133 شخص.