الأربعاء 24 أبريل 2024
booked.net

"يقودون الانتفاضة بأجسادهن".. ثورة النساء تُخطط لاقتلاع الملالي من جذوره

متن نيوز

الرسائل، المطبوعة على قصاصات من الورق، ألقيت على عتبات الأبواب في جميع أنحاء إيران بين عشية وضحاها من قبل المتظاهرين الذين قرروا أن حملة القمع عبر الإنترنت لن توقف حركتهم، "الجمهورية الإسلامية تتهاوى. قال أحدهم في مدينة رشت الشمالية "انضموا إلى الناس"، في جنوب الأحواز، أعطى المنظمون خطابًا ووقتًا للاحتجاج، ودعوة أوسع للعمل. وحثت القراء "إذا لم تتمكن من الحضور، انشر الرسالة حتى يأتي الآخرون".

 

وبعد ساعات، أظهر مقطع فيديو من الأحواز نساء يرقصن في الشارع، وشعرهن مكشوف، ويلوحن بحجابهن في الهواء بينما يصطف حشد على طول حافة الشارع.

 

بعد أسبوعين من موجة الاحتجاجات المناهضة للحكومة في جميع أنحاء إيران، يبدو أن السلطات في طهران خائفة بشكل متزايد من حجم وتصميم الانتفاضة الشعبية ضد حكمها، وتتزايد قسوة محاولاتها لسحقها.

 

استخدمت قوات الأمن الذخيرة الحية والقوة الوحشية ضد المتظاهرين، واغمرت وسط طهران بشرطة مكافحة الشغب، وقُتل العشرات من الأشخاص - وتراوح عدد القتلى من جماعات حقوق الإنسان ووسائل الإعلام الحكومية الإيرانية بين 40 و83 شخصًا. وتم اعتقال ما لا يقل عن 1500، وفقًا لوكالة أسوشيتيد برس.

 

وحاولت السلطات إعاقة التخطيط والإبلاغ عن الاحتجاجات بقمع على الإنترنت، وحظر تطبيقات وسائل التواصل الاجتماعي، وتقييد الوصول إلى الإنترنت، ومحاولة إسكات المشاهير الذين يدعمون الحركة. 

 

أدت حملة الإرهاب والعرقلة إلى تشتيت الاحتجاجات حتى الآن، لكنها فشلت في وقفها، المتظاهرون الإيرانيون مصممون على الاستمرار في الخروج.

 

وقال أحد الثوار لوسائل إعلام أجنبية: "ترى شيئًا عن تجمع (عبر الإنترنت) ثم تذهب إلى هناك، ولا تعرف ما إذا كنت ستعود إلى المنزل حيًا أم لا".

 

وأشار إلى أن الثورة أوصلت حكام إيران الحاليين إلى السلطة قبل وقت طويل من العصر الرقمي، لقد قرر الناس ما يتعين عليهم القيام به. فقط تذكر أنه لم يكن هناك إنترنت في عام 1979 وأن الناس فعلوا ما يريدون ". وضع بعض المتظاهرين خططًا لتجمع جديد قبل أن يتفرقوا، أو يكون لديهم عدة مواقع احتجاج مألوفة، و"نقول لبعضنا البعض في مكان الحادث أين ومتى سنجتمع في المرة القادمة.

 

 بينما قال أحد سكان شمال طهران، "لكنك تعرف في الغالب مكان تجمع الناس، ولست بحاجة إلى ترتيب أي شيء"، فيما يهتف آخرون من فوق أسطح المنازل حيث تشعر الشوارع بالخطورة الشديدة، أو يستخدمون الشبكات الافتراضية الخاصة لتفادي الضوابط الحكومية على تدفق المعلومات الرقمية.

 

اندلعت الاحتجاجات بعد وفاة همسا أميني، وهي امرأة كردية تبلغ من العمر 22 عامًا، في الحجز بعد أن ألقت شرطة الآداب القبض عليها. لكنهم تحولوا إلى حملة أوسع نطاقا مناهضة للحكومة - بقيادة النساء وركزت على الضوابط على حياتهن - ولكن يغذيها استياء أوسع نطاقا.

 

إنها حركة تم رعايتها عبر الإنترنت، حيث يغرد المشاهير الإيرانيون والأجانب ويوصفون دعمهم، وتنقل الصور القوية رسائل المتظاهرين إلى ما هو أبعد من حدودهم.

 

إحدى الصور التي انتشرت على نطاق واسع تظهر امرأة شابة تقف بجانب قبر والدتها التي قُتلت في الاحتجاجات، رأسها حليق مكشوف، وفي يدها خصلات شعر متدفقة، مقطوعة حدادا ومعارضة.

 

وقادت النساء الاحتجاجات بأجسادهن في الشوارع وخلف الكواليس، وتحدى طلاب الجامعة يوم السبت أوامر بالعودة إلى فصولهم الدراسية. وهتفوا في جامعة طهران "عدالة.. حرية.. حجاب اختياري" قبل أن تصطدم قوات الأمن بهم.

 

في جامعة أصفهان، أظهر مقطع فيديو تم تداوله على وسائل التواصل الاجتماعي امرأة تحرق حجابها، وفي مشهد هتفت الحشود "الطلاب سيموتون لكننا لن نقبل الإذلال".

 

ساد الهدوء وسط طهران تحت العين الساهرة لتواجد مكثف لقوات الأمن، لكن الاحتجاجات استمرت في أماكن أخرى من المدينة.

 

قال أحد سكان طهران: "كل القوات مقنعة وأحيانًا عندما أخرج أشعر وكأنني أسير في لعبة فيديو حرب". "إنهم يحاولون إخافة الناس حتى لا يتجمعوا للاحتجاجات، لكن الناس لا يهتمون ويواصلون التجمع".

 

في أحد أيام السبت، نُظمت مظاهرة على مقربة من المقر الرسمي للمرشد الأعلى آية الله علي خامنئي. كانت المجموعة قريبة بما فيه الكفاية لدرجة أنه إذا خرج إلى الخارج، فربما كانت الرياح قد حملت إلى أذنيه هتافات النساء المصممات على محاربة الصعاب شبه المستحيلة.