الثلاثاء 30 أبريل 2024
booked.net

اليرسينيات.. مرض يصيب الجهاز الهضمي بسبب البكتيريا (الأعراض والعلاج)

متن نيوز

كشف خبراء بأن داء اليرسينيات هو مرض يصيب الجهاز الهضمي بسبب البكتيريا المعروفة باسم بكتيريا "يرسينيا"، التي تعد من أخطر أنواع البكتيريا المعوية.

 

كما قالت الجمعية الألمانية لأمراض الجهاز الهضمي، إن بكتيريا "يرسينيا" تنتقل عبر الأغذية والمشروبات الملوثة واللحوم النيئة، مشيرة إلى أن أعراض الإصابة بداء اليرسينيات تتمثل في الإسهال الشديد والغثيان والقيء وآلام البطن وآلام المفاصل والحمى.

 

وينبغي استشارة الطبيب فور ملاحظة هذه الأعراض للخضوع للعلاج في الوقت المناسب، والذي يتم بواسطة المضادات الحيوية، مع إمكانية اللجوء إلى المحاليل الإلكتروليتية لتعويض الجسم عما فقده بسبب الإسهال، ومضادات الالتهابات لتخفيف آلام المفاصل.


وتعد مشاكل الجهاز الهضمي مع الأمور الشائعة لدى الكثيرين، لكن هناك بعض الأعراض التي قد تثير القلق وتستوجب استشارة الطبيب.

 

حيث أشار الدكتور سهيل سالم أخصائي أمراض الجهاز الهضمي، بمستشفى Dignity Health Northridge وUnited Medical Doctors إلى أن الجهاز الهضمي يتكون من جميع الأعضاء اللازمة لجسمك ليبتلع الطعام ويفككه، ويمتص جميع العناصر الغذائية، بالإضافة إلى تخزين وإزالة الفضلات المتبقية.

 

وأضاف سالم، حسب موقع "eat this not that" الطبي المتخصص، أن "الجهاز الهضمي نظام معقد ومتطور يعمل بتناغم. وفي الغالب، يعمل بشكل جيد للغاية، خاصة إذا تم الاعتناء به جيدًا. ولكن يعاني معظم الناس من بعض أعراض الجهاز الهضمي من وقت لآخر".