كندا تفرض عقوبات على مسؤولين روس بعد ضم مناطق أوكرانية

متن نيوز

أقرت كندا، عقوبات جديدة على مسؤولين روس بعدما أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين رسميا ضم أربع مناطق من أوكرانيا.

وضمت العقوبات الكندية الآن ثلاثة وأربعون من المسؤولين والنخب الروسية والمالية وأفراد أسرهم، و35 من كبار المسؤولين المدعومين من روسيا في دونيتسك ولوجانسك وخيرسون وزابوريجيه.

وضمت روسيا المناطق الأربع بشكل غير قانوني في وقت سابق اليوم بعد أن وقع بوتين على وثائق خلال مراسم أقيمت في الكرملين.

يأتى الضم بعد اجراء التصويت فى أربع مناطق محتلة فى الفترة من 23 إلى 27 سبتمبر. وزعم المسؤولون المؤيدون لموسكو يوم الثلاثاء أن 93 في المائة من الأصوات المدلى بها في منطقة زابوريزهزهيا دعمت الضم، كما فعل 87 في المائة في منطقة خيرسون، و98 في المائة في منطقة لوهانسك و99 في المائة في دونيتسك.

وندد العديد من القادة الغربيين بشرعية الأصوات.

وقالت أوتاوا، في بيان صحفي: "هؤلاء الأفراد والكيانات متواطئون في محاولة الرئيس بوتين اليائسة لتقويض مبادئ سيادة الدولة، وتقاسم المسؤولية عن إراقة الدماء المستمرة في جميع أنحاء أوكرانيا".

وتابع: "بناء على تدابير مماثلة فرضتها كندا بالفعل على منطقتي دونيتسك ولوهانسك، يُحظر من الآن فصاعدًا التعاملات التجارية مع المناطق المحتلة من قبل روسيا في منطقتي خيرسون وزابوريزهزهيا، بما في ذلك الاستثمار والتصدير".

ورفض الغرب إعلان بوتين حكم روسيا على 15 في المائة من أوكرانيا - وهو أكبر ضم في أوروبا منذ الحرب العالمية الثانية. وفي وقت سابق من الأسبوع، قال رئيس الوزراء الكندي، جستن ترودو، إن "عقوبات أشد" قادمة وسط تحرك موسكو.