كيف تؤثر حرائق غابات الأمازون في البرازيل على نتائج الانتخابات؟

متن نيوز

يعتمد مصير غابات الأمازون على الانتخابات الوطنية البرازيلية المقرر لها يوم الأحد المقبل، وسط تأكيدات بأن استمرار الدمار المستشري في عهد الرئيس جايير بولسونارو قد يدفع أكبر غابة مطيرة في العالم إلى نقطة تحول لا رجوع فيها.

 

في المقابل، فإن فوز الرئيس السابق لويس إيناسيو لولا دا سيلفا، الذي أشرف على انخفاض حاد في إزالة الغابات عندما كان في السلطة، يمكن أن يؤدي إلى تدمير الغابات بنسبة 90٪، حسب تقديرات العلماء.

 

وتلعب غابات الأمازون المطيرة دورًا حيويًا في المناخ العالمي كمخزن ضخم لثاني أكسيد الكربون، لكن الأبحاث الحديثة أظهرت أن الحرائق وقطع الأشجار تركت المنطقة تنبعث من ثاني أكسيد الكربون أكثر مما تمتصه. أظهر الباحثون في مارس أن منطقة الأمازون تقترب من نقطة اللاعودة، وبعد ذلك ستضيع الغابة، مع تداعيات عميقة على المناخ العالمي والتنوع البيولوجي.

 

أصبح بولسونارو رئيسًا في بداية عام 2019 وقام بخفض الحماية البيئية وتعزيز استعمار الغابة، وتُظهر الأبحاث أن انبعاثات ثاني أكسيد الكربون تضاعفت في عامي 2019 و2020 مقارنة بالمتوسط ​​على مدار العقد الماضي، مدفوعًا بتصاعد إزالة الغابات والحرائق مع انهيار أجهزة إنفاذ القانون.

 

وتظهر أحدث البيانات أن ما يقرب من مليون هكتار من الغابات المطيرة قد تم حرقها في العام الماضي، في الشهر المنتهي في 26 سبتمبر  ارتفعت الحرائق إلى أعلى مستوياتها منذ عقد. أبلغت وكالة أبحاث الفضاء الوطنية البرازيلية، عن 36850 إنذارًا بالحريق في المنطقة، أي أكثر من ضعف ما كان عليه في الشهر بأكمله في عام 2021.

 

قد تكون الزيادة بسبب قيام أولئك الذين قاموا بتدمير الغابة بشكل غير قانوني باستغلال فرصة أخيرة للاستيلاء على الأرض قبل الانتخابات، وفقًا لباحثي أمازون.

 

قالت أدريانا راموس، من المعهد البرازيلي الاجتماعي الذي يعمل على حماية السكان الأصليين ومنازلهم في الغابات: "لقد جر بولسونارو البرازيل إلى الغرب المتوحش أيامًا كنا نظن أننا تركناها وراءنا". "ليس من المبالغة، إذن، أن نقول إن مصير الأمازون يعتمد على نتيجة انتخاباتنا في 2 أكتوبر. إذا فاز بولسونارو بولاية أخرى في منصبه، فقد تتجاوز أكبر غابة مطيرة في العالم نقطة التحول. إذا خسر، فلدينا الفرصة لإعادته - والبرازيل - من حافة الهاوية ".

 

وقال راموس إن النزاعات العنيفة وعمليات القتل بحق السكان الأصليين وحماة الغابات على يد مستولي الأراضي ارتفعت بشكل حاد منذ أن أصبح بولسونارو رئيسًا. قالت: "أولئك الذين يُنظر إليهم على أنهم عوائق أمام أنشطتهم - بما في ذلك الناشط والصحفي المقتول برونو بيريرا ودوم فيليبس، والعديد من السكان الأصليين، مثل حامي الغابات باولو باولينو غواخارا - دفعوا الثمن النهائي".

 

قالت الدكتورة إريكا بيرنغير، خبيرة إزالة الغابات في منطقة الأمازون في جامعة أكسفورد بالمملكة المتحدة، لمجلة نيو ساينتست: "لا أقول هذا باستخفاف كعالمة، لكن هذه أهم انتخابات على الإطلاق في البرازيل لمنطقة الأمازون وبقائها على قيد الحياة".

 

قالت لوسيانا جاتي من المعهد الوطني للكهرباء والماء، التي أظهرت أبحاثها مضاعفة انبعاثات ثاني أكسيد الكربون في أمازون تحت حكم بولسونارو، إن الغابات المطيرة تتغير بشكل كبير بسبب الانهيار في تطبيق القانون وإزالة الغابات بشكل مكثف خلال فترة الرئيس. وقالت: "هذه مخاطرة كبيرة ليس فقط للبرازيل ولكن لكوكب الأرض بأسره". "إن تقليص إنفاذ القانون يعزز الشعور بالإفلات من العقاب على الجرائم البيئية".

 

في عام 2020، كان الارتفاع في الانبعاثات ناتجًا بشكل أساسي عن زيادة بنسبة 74 ٪ في إزالة الغابات وزيادة بنسبة 42 ٪ في المنطقة التي احترقتها الحرائق. وفي العام نفسه، انخفض عدد الغرامات المدفوعة على الجرائم البيئية بنسبة 89٪، وانخفض عدد المخالفات التي سجلتها السلطات بنسبة 54٪، مع وضع مماثل في عام 2019.

 

وقال مايك باريت من الصندوق العالمي للطبيعة: "تقترب منطقة الأمازون بشكل خطير من نقطة تحول حاسمة، والتي يمكن أن تشهد تحول مساحات كبيرة من غابة مطيرة مرنة ورطبة إلى حالة جافة ومدمرة بالنيران ومتدهورة بشكل لا رجعة فيه".

 

تزعم وزارة العدل البرازيلية أنها تجري عملية للشرطة منذ عام 2021 لمكافحة التدمير غير القانوني للغابات وحماية مناطق السكان الأصليين.

 

وتشير معظم استطلاعات الرأي إلى أن لولا يقترب من تأمين الأغلبية الإجمالية للأصوات المطلوبة في الجولة الأولى يوم الأحد لتجنب جولة الإعادة ضد بولسونارو في أواخر أكتوبر. قال لولا إنه سينقض التغييرات القانونية لبولسونارو، ويصلح الوكالات البيئية ويطرد عمال المناجم غير القانونيين من أراضي السكان الأصليين. في ظل رئاسة لولا وخليفته في حزب العمال، ديلما روسيف، تراجعت إزالة الغابات بنسبة 72٪ من عام 2004 إلى عام 2016.

 

ومع ذلك، فإن عكس تأثير بولسونارو سيكون أمرًا صعبًا، وفقًا لإيزابيلا تيكسيرا، مستشارة لولا للبيئة ووزيرة البيئة البرازيلية من عام 2010 إلى عام 2016.