إعصار إيان.. أضرار "كارثية" في فلوريدا والعاصفة تقترب من كارولينا الجنوبية

متن نيوز

أصبح النطاق "الكارثي" للأضرار التي سببها الإعصار إيان الهيجان المميت الذي بلغ 150 ميلًا في الساعة عبر فلوريدا أكثر وضوحًا حيث أنقذت طواقم الطوارئ السكان المحاصرين من المنازل التي غمرتها الفيضانات، وأعربت السلطات عن مخاوفها من ارتفاع حصيلة القتلى.

 

في الوقت الذي تستعد فيه ولاية كارولينا الجنوبية لإيان أن يصل إلى اليابسة للمرة الثانية يوم الجمعة، أجرت فرق البحث والإنقاذ في جنوب غرب فلوريدا مئات المهام في المناطق التي غمرتها عاصفة تصل إلى 18 قدمًا بعد واحدة من أقوى العواصف التي ضربت المنطقة. اجتاحت الولايات المتحدة الشاطئ يوم الأربعاء.

 

مع تحذير من الإعصار بكامل سواحل كارولينا الجنوبية، غادر دفق مستمر من المركبات تشارلستون يوم الخميس، ومن المرجح أن يلتفت الكثيرون إلى تحذيرات المسؤولين بالسعي إلى مناطق مرتفعة. تم وضع أكياس الرمل على واجهات المحلات لدرء ارتفاع منسوب المياه في منطقة معرضة للفيضان.

 

على طول منطقة باتري في الطرف الجنوبي لشبه جزيرة المدينة التي يبلغ عمرها 350 عامًا، التقط السكان المحليون والسياح على حدٍ سواء صورًا ذاتية على خلفية متقطعة من القمم البيضاء في ميناء تشارلستون بينما كانت أشجار النخيل تنحني في الرياح العاصفة.

 

قدم حاكم فلوريدا رون ديسانتيس إحاطة مساء الخميس حيث قال إن ما لا يقل عن 700 عملية إنقاذ، معظمها عن طريق الجو، قد أجريت حتى الآن، شارك فيها خفر السواحل الأمريكي والحرس الوطني وفرق البحث والإنقاذ في المناطق الحضرية.

 

قال جو بايدن إن إيان "قد يكون أعنف إعصار في تاريخ فلوريدا"، مضيفًا في إحاطة بعد الظهر في مقر وكالة إدارة الطوارئ الفيدرالية (فيما) أنه كان "يسمع تقارير مبكرة عما قد يكون خسائر كبيرة في الأرواح".

 

كان المسؤولون المحليون أكثر حذرا. قال كريس كونستانس، مفوض مقاطعة شارلوت، إنه علم بست حالات وفاة مؤكدة، لكنه لم يكن على علم بالملابسات. في مقاطعة لي، قال العمدة كارمين مارسينو إنه كان على علم بـ "خمسة تقريبًا".

 

أكدت السلطات وفاة واحدة على الأقل في فلوريدا - رجل يبلغ من العمر 72 عامًا في دلتونا سقط في قناة أثناء استخدام خرطوم لتصريف حمام السباحة في الأمطار الغزيرة، حسبما قال مكتب عمدة مقاطعة فولوسيا. تم الإبلاغ عن حالتي وفاة بسبب العاصفة في كوبا.

 

في وقت سابق من اليوم، تم تخفيض تصنيف إيان إلى عاصفة استوائية حيث تسللت عبر شبه جزيرة فلوريدا وظهرت في المحيط الأطلسي لكنها استعادت مستوى الإعصار، من الفئة الأولى، في وقت مبكر من المساء أثناء دورانه نحو ساوث كارولينا حيث كان من المتوقع أن يصنع ثاني هبوط على اليابسة صباح يوم الجمعة بالتوقيت المحلي.

 

قال المركز الوطني للأعاصير إنه بحلول منتصف الليل، زادت رياح العاصفة القصوى إلى أكثر من 80 ميلًا في الساعة (128 كم / ساعة)، وأعلن حكام جورجيا وكارولينا الجنوبية وكارولينا الشمالية وفيرجينيا حالات الطوارئ.

 

كما أعلن بايدن حالة الطوارئ في كارولينا الجنوبية، حيث اختار بعض سكان شارلوت الإخلاء بعد ظهر يوم الخميس.

 

في جنوب غرب فلوريدا الساحلي، نشر السكان اليائسون على مواقع التواصل الاجتماعي مطالبين بإنقاذ أنفسهم أو أحبائهم. كانت طائرات الهليكوبتر في الجو عند أول ضوء، لمساعدة جهود الإنعاش من قبل خفر السواحل وقوات الحرس الوطني.

 

أظهرت مقاطع الفيديو والصور الجوية دمارًا هائلًا وفيضانات في مجتمعات الشاطئ من نابولي إلى فورت مايرز، حيث تحولت المنازل والشركات إلى خشب الثقاب، ومباني أخرى ومنازل متنقلة وقوارب ومركبات محطمة تمامًا أو مغمورة بالمياه.