احتجاجات إيران.. الملالي يُواجه انتفاضة الحجاب "بلا رحمة"

متن نيوز

قالت منظمة العفو الدولية، اليوم، إنه توجد وثائق مسربة تتحدث عن أوامر عسكرية إيرانية لمواجهة الاحتجاجات "بلا رحمة".

 

وتواصلت الاحتجاجات في عدة مدن في أنحاء إيران، ضد وفاة شابة في حجز الشرطة، حسبما أفادت وسائل إعلام رسمية واجتماعية، حيث قالت جماعة حقوقية إن 83 شخصًا على الأقل قتلوا في مظاهرات استمرت قرابة أسبوعين.

 

مهسا أميني، 22 عاما، من بلدة سقز الكردية الإيرانية، اعتقلت هذا الشهر في طهران بسبب "ملابس غير مناسبة" من قبل شرطة الآداب التي تفرض قواعد اللباس الصارمة للجمهورية الإسلامية للنساء.

 

وأثارت وفاتها أول استعراض كبير للمعارضة في شوارع إيران منذ أن سحقت السلطات الاحتجاجات ضد ارتفاع أسعار البنزين في 2019.

 

وقالت منظمة حقوق الإنسان الإيرانية، ومقرها النرويج، على تويتر: "تم تأكيد مقتل ما لا يقل عن 83 شخصًا بينهم أطفال في احتجاجات إيران".

 

على الرغم من ارتفاع عدد القتلى والقمع الشرسة من قبل السلطات، أظهرت مقاطع فيديو منشورة على تويتر متظاهرين يطالبون بإسقاط المؤسسة الدينية في طهران وقم ورشت وسنندج ومسجد سليمان ومدن أخرى.

 

وقال التلفزيون الرسمي إن الشرطة اعتقلت عددا كبيرا من "مثيري الشغب" دون إعطاء أرقام.

 

وقالت جماعات حقوقية إن عشرات النشطاء والطلاب والفنانين اعتقلوا وقالت لجنة حماية الصحفيين على تويتر إنها علمت أن قوات الأمن اعتقلت 28 صحفيا على الأقل حتى 29 سبتمبر أيلول.

 

في غضون ذلك، قالت وزيرة الخارجية الألمانية إنها تريد أن يفرض الاتحاد الأوروبي عقوبات على إيران بعد وفاة أميني.

 

قالت الشرطة النرويجية إن عدة أشخاص في النرويج حاولوا دخول السفارة الإيرانية في أوسلو خلال مظاهرة غاضبة أصيب فيها شخصان بجروح طفيفة. وذكرت قناة NRK العامة أن الشرطة اعتقلت 95 شخصا.

 

وقال الرئيس إبراهيم رئيسي إن الاضطرابات هي أحدث تحرك من جانب القوى الغربية المعادية لإيران منذ الثورة الإسلامية عام 1979، متابعًا: "الأعداء ارتكبوا أخطاء حسابية في مواجهة إيران الإسلامية على مدى 43 عاما وهم يتصورون أن إيران دولة ضعيفة يمكن السيطرة عليها."

 

كما تشير الصور والتقارير إلى أن بعض النساء قد خلعن حجابهن بالفعل وظهرن في الشوارع دون حجاب، ليس فقط في طهران ولكن حتى في أماكن أخرى.

 

تطور آخر هو أنه يبدو أن الدعوات للإضرابات التجارية قد أسفرت عن نتائج، حيث أغلقت المتاجر في بعض المناطق أمس الخميس، وحث النشطاء العمال والشركات على الإضراب عن العمل لممارسة مزيد من الضغط على الحكومة.

 

اعتقلت السلطات حوالي 20 صحفيا والعديد من المشاهير الذين أعربوا عن دعمهم للاحتجاجات.

 

وينظم التلفزيون الحكومي نقاشات مفتوحة نسبيًا تركز على قضية الحجاب، في محاولة لتصوير الاحتجاجات على أنها حركة ذات موضوع واحد، بينما المتظاهرون في كل مكان يطالبون بتغيير النظام، ويهتفون ضد الديكتاتورية والمرشد الأعلى علي خامنئي.

 

وعلق بعض المراقبين على أن النظام يشعر بالقلق إزاء الوضع حيث اندلعت الاحتجاجات في العديد من المدن والبلدات وظهرت على قوات الأمن علامات الإرهاق بعد قرابة أسبوعين من الاحتجاجات اليومية.

 

يتزايد الضغط الدولي أيضًا، لا سيما من القادة الأوروبيين والحكومات. ورد أن ألمانيا تسعى لفرض عقوبات من الاتحاد الأوروبي على حقوق الإنسان على الأفراد المتورطين في قمع المعارضة. وذكر تقرير في صحيفة واشنطن فري بيكون يوم الأربعاء أن إدارة بايدن تعتبر المحادثات النووية مع إيران قد فشلت.