الثلاثاء 23 أبريل 2024
booked.net

الكويت تنتخب برلمانها.. مجلس الأمة يستعد لاستقبال رجاله الجدد بعد انتخابات هادئة

انتخابات الكويت
انتخابات الكويت

سارت انتخابات مجلس الأمة الكويتي على نحو هادئ دون أية أزمات تتعلق فتح الصناديق أو مواعيد الإغلاق، طبقًا لما أكدته المنظمات الحقوقية التي تابعة مجريات سير الانتخابات التشريعية الكويتية على مدار الايام الماضية.

وكان التصويت على انتخاب رجال مجلس الأمة الكويتي الجدد قد بدأت صباح اليوم الخميس لانتخاب أعضاء المجلس في فصله التشريعي الـ 17.

واختار الناخبون الذين يحق لهم التصويت وبلغ عددهم 795 ألفا و911 ناخبا وناخبة طبقًا للكشوف الرسمية التي حصرت من يحق لها الانتخاب، حيث أجريت الانتخابات لاختيار 50 نائبا من بين 305 مرشحين ومرشحات في عملية اقتراع تجرى وفق نظام الصوت الانتخابي الواحد.

وكشفت المؤشرات عن منافسة محمومة بين 48 مرشحًا على الدائرة الانتخابية الأولى، للحصول على أصوات ناخبي الدائرة وعددهم نحو 100 ألف و185 ناخبا وناخبة، فيما يتنافس في الدائرة الثانية 48 مرشحا ومرشحة للحصول على أصوات 90 ألفا و478 ناخبا وناخبة.

وكشفت التقارير الأولية أن الدائرة الثالثة يتنافس فيها 47 مرشحا ومرشحة على أصوات 138 ألفا و364 ناخبا وناخبة، وفي الدائرة الرابعة تنافس 80 مرشحا ومرشحة على أصوات 208 آلاف و971 صوتا انتخابيا، وفي الدائرة الخامسة 82 مرشحا على 257 ألفا و913 ناخبا وناخبة.

وكشفت وسائل إعلام كويتية محلية، اليوم الخميس، عن إغلاق صناديق الاقتراع في تمام الثامنة مساء بتوقيت الكويت المحلي.

وقالت وكالة الأنباء الكويتية أنه عقب إغلاق باب الاقتراع وانتهاء عملية التصويت بدأت عملية فرز الأصوات تمهيدا لإعلان النتائج الرسمية وتسمية الفائزين بعضوية المجلس لأربع سنوات مقبلة.

وبلغ عدد الناخبون الذين يحق لهم التصويت وعددهم 795911 ناخبا وناخبة 50 نائبا من بين 305 مرشحين ومرشحات في عملية اقتراع جرت وفق نظام الصوت الانتخابي الواحد. 

وكشفت المنظمات الدولية المتابعة للانتخابات الكويتية إن الانتخابات شهدت حضورًا مكثفًا وإقبال كبير ومميز من السيدات وكبار السن بمختلف الدوائر الانتخابية الخمسة للإدلاء بصوتهم الانتخابي واختيار ممثلي مجلس الأمة الكويتي.

ومن جانبه أكد المستشار جمال الجلاوي، وزير العدل الكويتي، إن العملية الانتخابية "سارت بشكل طبيعي، مضيفًا أن  الإجراءات المتخذة أتت بنتائجها على نحو جيد.