الثلاثاء 30 أبريل 2024
booked.net

رئيس كازاخستان يتعهد بـ "حماية" المواطنين الروس الفارين من التعبئة العسكرية

متن نيوز

 

تعهد رئيس كازاخستان قاسم جومارت توكاييف، اليوم، بـ "حماية" المواطنين الروس الفارين من التعبئة العسكرية.

 

وأكد رئيس كازاخستان، أن معظم الروس الذين أتوا إلى بلاده غادروا بسبب وضع ميؤوس منه.

 

وتضاعف عدد الروس المتجهين يوميا إلى جورجيا إلى 10 آلاف، وكانت الشرطة الروسية اعتقلت أكثر من 700 شخص، يوم السبت الماضي، خلال مظاهرة مناوئة للتعبئة العسكرية التي أمر بها الرئيس فلاديمير بوتين في أوكراني.

 

واعتقل جهاز الأمن الفيدرالى الروسى، القنصل اليابانى العام فى فلاديفوستوك بأقصى شرق روسيا؛ لتلقيه معلومات سرية عن تأثير العقوبات على الوضع فى إقليم "بريموريا" الروسى، وكذلك عن التعاون الروسى مع إحدى دول منطقة آسيا والمحيط الهادئ.

 

وذكر جهاز الأمن الفيدرالى الروسى، فى بيان: "لقد أحبط جهاز الأمن الفيدرالى فى إقليم بريموريا عملًا تجسسيًا، كان يقوم به قنصل اليابان العام فى فلاديفوستوك، موتوكى تاتسونورى"، مضيفا: "أسفرت عمليات البحث والتحرى عن اعتقال الدبلوماسى اليابانى بالجرم المشهود أثناء تلقية معلومات ممنوع تداولها مقابل مكافأة مالية عن الجوانب الراهنة للتعاون الروسى مع إحدى دول منطقة آسيا والمحيط الهادئ، وتأثير العقوبات على الوضع فى إقليم بريموريا".

 

وأشار البيان إلى "تقديم احتجاج إلى الجانب اليابانى عبر القنوات الدبلوماسية، واعتبار الدبلوماسى اليابانى شخصًا غير مرغوب فيه نتيجة قيامه بممارسات لا تتناسب مع مهام وظيفته".