التفاصيل الكاملة بشأن اجتماعات الدورة 77 للجمعية العامة المنعقدة في نيويورك

متن نيوز

اجتماعات ولقاءات تنبض على إيقاع الدورة 77 للجمعية العامة المنعقدة في نيويورك.

 

حيث أثمرت قرارات تعزز مقترح الرباط للحكم الذاتي في الصحراء كحل وحيد للملف.


وتعكس نجاح التحركات المغربية، أعلن الصومال أنه قرر فتح سفارة له في الرباط وقنصلية عامة في الداخلة بالأقاليم الجنوبية بصحراء المملكة.

 

ونقل بيان صادر عن الخارجية المغربية عن وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي بالصومال، أبشر عمر جامع، قوله إن "الصومال قرر فتح سفارة له في الرباط وقنصلية عامة في الداخلة".

 

وأضاف عمر جامع، عقب مباحثات أجراها مع وزير الشؤون الخارجية والتعاون الأفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، على هامش أشغال الدورة الـ77 للجمعية العامة للأمم المتحدة، أن الصومال والمغرب "يدعمان بشكل متبادل سيادتهما ووحدتهما الترابية".

 

وشدد الوزير الصومالي على أن البلدين تجمعهما علاقات طويلة الأمد قائمة على الصداقة والتضامن، مشيدا بـ "دعم ورؤية صاحب الجلالة الملك محمد السادس لصالح التنمية والاستقرار في إفريقيا".

 

كما أكد، من جانب آخر، في اللقاء المنعقد بحضور السفير، الممثل الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة، عمر هلال. أن البلدين سيوقعان على خارطة طريق للتعاون.

 

وباليوم نفسه، قررت جواتيمالا فتح قنصلية لها في الداخلة، مجددة تأكيد دعمها لمخطط الحكم الذاتي تحت سيادة الرباط كحل وحيد لقضية الصحراء المغربية.

 

جاء ذلك في بيان مشترك صدر عقب لقاء جمع بوريطة ونظيره الجواتيمالي، ماريو بوكارو فلوريس، على هامش الجمعية العامة للأمم المتحدة.