الثلاثاء 27 سبتمبر 2022
booked.net

رئيس البنك الدولي يتعرض لانتقادات حادة (الأسباب)

متن نيوز

تعرض رئيس البنك الدولي ديفيد مالباس لانتقادات حادة أمس.

 

جاء ذلك بعدما امتنع عن القول ما إذا كان يتفق مع الإجماع العلمي بشأن ظاهرة الاحتباس الحراري، مما أثار مخاوف إزاء عدم تحديد البنك لموعد نهائي لوقف تمويل الوقود الأحفوري.


كما شارك مالباس في فعالية استضافتها صحيفة نيويورك تايمز في أسبوع المناخ في مدينة نيويورك أول أمس الثلاثاء، وسُئل عما إذا كان يعتقد أن "حرق الإنسان للوقود الأحفوري يؤدي بشكل سريع وخطير لارتفاع درجة حرارة الكوكب"، وحاول في البداية المراوغة ولكنه قال لاحقًا "لا أعرف، فأنا لست عالمًا".


حيث أثارت التصريحات، التي جرى تداولها على مواقع التواصل الاجتماعي، انتقادات من الدبلوماسيين السابقين المعنيين بالمناخ ومنظمات المجتمع المدني الذين طالبوا الرئيس الأمريكي جو بايدن بتعيين شخص آخر ليحل محل مالباس كرئيس للبنك الدولي.


وعادة ما يقوم رئيس الولايات المتحدة، كونها أكبر مساهم في البنك الدولي، بتعيين رؤساء البنك، وعين الرئيس السابق دونالد ترامب عام 2019 مالباس لولاية مدتها 5 سنوات، ودعا تحالف من منظمات المجتمع المدني أمس البنك الدولي إلى إقالة مالباس.


وأحجم كل من البنك الدولي والبيت الأبيض عن التعليق، وذكرت وزارة الخزانة الأمريكية أنها تتوقع من كافة الأطراف الالتزام بمكافحة تغير المناخ.