الثلاثاء 27 سبتمبر 2022
booked.net

سفير مصر في كوناكري يلتقي وزير الطاقة والهيدروليك والمحروقات في جمهورية غينيا

جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

التقى السفير تامر كمال المليجي سفير جمهورية مصر العربية في كوناكري مع السيدAly Seydouba Soumah وزير الطاقة والهيدروليك والمحروقات في جمهورية غينيا، حيث تم التباحث حول سبل تعزيز التعاون الثنائي في مجالات الطاقة والري وإدارة الموارد المائية والتي تعد على رأس سلم اهتمامات الجانب الغيني خلال الفترة الحالية، حيث تسعى الدولة لتطوير بنيتها الأساسية باعتبارها أحد ركائز دفع عجلة التنمية. وفي هذا الصدد أعرب الوزير الغيني عن تطلعه للمشاركة في فعاليات أسبوع القاهرة الخامس للمياه المقرر عقده خلال الفترة من 16-19 أكتوبر 2022.

وأشاد وزير الطاقة والهيدروليك والمحروقات الغيني خلال اللقاء بالدعم الذي قدمته مصر لبلاده على مدار عقود طويلة في مختلف المجالات عن طريق الدورات التدريبية التي تقدمها الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية، معربًا عن تطلعه لتعزيز التعاون مع مصر في مجالات الطاقة والري وإدارة الموارد المائية، في ضوء ما تتمتع به مصر من خبرات عريضة باعتبارها نموذج أفريقي متفرد في هذه المجالات، فضلًا عن مساهمة شركات الإنشاءات المصرية في تنفيذ العديد من مشروعات البنية التحتية في بلاده.

من جانبه، أكد السفير تامر المليجي أن مصر لا تألو جهدًا في دعم أشقائها في إفريقيا وخاصة في غينيا في إطار العلاقات الثنائية المتميزة التي تجمع بين البلدين، وذلك إيمانًا منها بضرورة العمل على تعزيز العمل الأفريقي المشترك بما يسهم في تحقيق أهداف التنمية الاقتصادية والمجتمعية للدول والشعوب الافريقية.

لكنه أشار إلى أن تلك التهديدات ليست بالجديدة، معتبرًا أن "بوتين فعل ذلك مرات عدة من قبل". وختم مؤكد أن الناتو "سيحافظ على هدوئه وسيواصل دعم أوكرانيا"

وكان بوتين أعلن في وقت سابق التعبئة الجزئية للجيش الروسي، من أجل رفد جبهات القتال في أوكرانيا، مشددا على أنه لا يمزح بشأن سعيه لاستعمال كل الوسائل بما فيها أسلحة الدمار الشامل للدفاع عن بلاده وصيانة أمنها وأراضيها، بمواجهة ما وصفه بالابتزاز النووي الغربي.

أتى قرار سيد الكرملين هذا وسط تراجع للقوات الروسية خلال الأيام الماضية في شمال شرقي أوكرانيا لا سيما في إقليم خاركيف، إثر هجوم مضاد شنته القوات الأوكرانية قبل نحو أسبوعين لاستعادة بلدات ظلت أشهرا طويلة تحت السيطرة الروسية، حيث حققت تقدمًا ملحوظًا.