الثلاثاء 27 سبتمبر 2022
booked.net

كازاخستان تقرر إجراء انتخابات رئاسية مبكرة 20 نوفمبر المقبل

متن نيوز

 

وقَع رئيس كازاخستان، قاسم جومارت توكاييف، اليوم الأربعاء، مرسومًا رئاسيًا لإجراء انتخابات رئاسية مبكرة في البلاد، في العشرين من شهر نوفمبر من العام الجاري.
وجاء في نص المرسوم: "إجراء انتخابات مبكرة، في العشرين من شهر نوفمبر 2022، لاختيار رئيس جمهورية كازاخستان".
وأعلن توكاييف في خطاب موجه للشعب: "بصفتي الرئيس الحالي للدولة، فإنني أضمن إجراء الحملة الانتخابية بما يتفق بدقة مع القانون، وأن تجرى بشكل عادل وشفاف وبمشاركة واسعة من المراقبين المحليين والدوليين".
وأوضح الزعيم الكازاخستاني، أن البرنامج الانتخابي، الذي سيطرحه قريبًا على الشعب، سيحدد "مبادرات جديدة تهدف إلى تحقيق التقدم الاجتماعي والاقتصادي".
ودعا الرئيس جميع المواطنين إلى "التحلي بالمسؤولية والالتزام بمبادئ الديمقراطية والقانون والنظام وإظهار تماسك ووحدة شعبنا".
وكان رئيس كازاخستان، قاسم جومارت توكاييف، قد وقع في وقت سابق، على تعديلات دستورية، تسمح بتمديد فترة الولاية الرئاسية لمرة واحدة إلى 7 سنوات، بدلًا من 5 سنوات، وتغيير اسم العاصمة من نور سلطان إلى اسمها السابق "أستانا".
وبين المكتب الصحفي للرئاسة، أن الرئيس صادق على اقتراحه في الأول من أيلول/سبتمبر الجاري، لإجراء انتخابات رئاسية مبكرة هذا الخريف، لمدة رئاسية بـ 7 سنوات، على الرغم من أن فترة ولايته الأولى ومدتها 5 سنوات من المقرر أن تنتهي في عام 2024.
وأوضح المكتب، بأن المدة الجديدة ستكون لسبع سنوات، ولكن من دون أن يكون لدى الفائز حق في الترشح مجددًا.